«خامنئي»: العقوبات الأمريكية تهدف لإشعال الوضع الداخلي بإيران

السبت 30 يونيو 2018 11:06 ص

قال الزعيم الأعلى الإيراني «علي خامنئي»، السبت، إن الضغوط الاقتصادية الأمريكية على إيران تهدف إلى تأليب الإيرانيين على حكومتهم.

وأضاف «خامنئي»، على موقعه الإلكتروني الرسمي، «يمارسون ضغوطا اقتصادية لإحداث فرقة بين الأمة والنظام، سعى ستة رؤساء أمريكيين قبله لتحقيق هذا لكنهم يأسوا»، في إشارة إلى العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» على طهران.

وبدأت العقوبات الأمريكية تضغط على عمليات شحن النفط الإيراني، حيث يستعد مشغلو الناقلات والحاويات لإنهاء الأعمال التجارية مع إيران قبل العقوبات الأمريكية المفترضة على القطاع النفطي الإيراني في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

يأتي هذا بينما يتواصل مسلسل انسحاب الشركات العملاقة من إيران، منها «لوك أويل» الروسية النفطية، و«توتال» الفرنسية، و«ميرسك» الدنماركية، و«بريتش بتروليوم» البريطانية، و«إيني» الإيطالية التي وقعت اتفاقية لدراسة حقول النفط والغاز مع إيران.

وكان «خامنئي» قد اتهم في وقت سابق، الرئيس الأمريكي بشكل شخصي، بدعوة مواطنيه للخروج في مظاهرات للتنديد بالوضع الاقتصادي المتردي في إيران.

ودعا متظاهرون إيرانيون خلال احتجاجاتهم الأيام القليلة الماضية إلى قتل «خامنئي»، حيث رفعوا لافتات مكتوب عليها (الموت لخامنئي)، و(الموت لروحاني)، في إشارة للرئيس الإيراني «حسن روحاني».

 

  كلمات مفتاحية

النظام الإيراني أمريكا خامنئي إيران العقوبات الأمريكية

«خامنئي» يدعو القضاء الإيراني للتصدي لمن يكدرون الأمن الاقتصادي