سوريون على الحدود الأردنية.. أوضاع كارثية ومناشدات بفتح الحدود

السبت 30 يونيو 2018 01:06 ص

زادت معاناة نحو 100 ألف نازح في درعا جنوبي سوريا على طول الحدود مع الأردن.

ويصف النازحون أوضاعهم بـ«الكارثية»، نظرا لأعدادهم الكبيرة وعدم وجود مكان آمن وانعدام المساعدات الإنسانية وعدم توافر الخيام، ما يجبرهم على قضاء نهارهم تحت أشعة الشمس الحارقة.

وتجمع آلاف المدنيين معظمهم أطفال وشيوخ ونساء على بعد أمتار قليلة عن البوابة الرئيسية الأردنية، أملا بأن تسمح لهم السلطات بالدخول للاحتماء من قصف الطائرات السورية والروسية.

وناشد الحاج «أبو محمد» من ريف درعا، «الملك عبدالله السماح للنازحين السوريين بالدخول إلى بلاده وإنقاذ من تبقى من الشيوخ والأطفال والنساء، وحمايتهم».

وأضاف: «إننا نعيش أسوأ كارثة إنسانية منذ سنوات، والغريب أن العالم كله يريد أن يقدمنا ضحية لنظام الأسد، والجميع يرى المجازر والمعاناة لكن يغمضون أعينهم عنها ويتجاهلون معاناة الناس».

وطالب الشيخ «عمار الحميدان»، «بإنقاذ السكان من مجزرة كبيرة بعد محاصرتهم على الحدود مع الأردن، واقتراب قوات النظام والميليشيات الأجنبية من المناطق الحدودية، فضلا عن الاستهداف المباشر لأي مركبة تحاول الخروج إلى منطقة الجولان المحتل عبر الريف الغربي لدرعا».

ودعا «جميع المنظمات الإنسانية والعلماء المسلمين إلى الضغط على الحكومة الأردنية لإدخال المحاصرين عبر حدودها، وتحمل مسؤولياتها في حمايتهم وإنقاذهم».

وقبل أسبوعين، بدأت قوات النظام السوري بدعم من الميليشيات التابعة لإيران وإسناد جوي روسي، عملية عسكرية للسيطرة على المناطق الخاضعة للمعارضة جنوبي سوريا، وتمكنت من التقدم في عدد من البلدات شرقي درعا أبرزها «بصر الحرير».

وأسفرت العملية عن مقتل 97 مدنيا على الأقل، ونزوح أكثر من 150 ألف مدني نحو الحدود السورية الأردنية في درعا، والشريط الحدودي مع الجولان الذي تحتله (إسرائيل).

وأجبرت العملية عشرات الآلاف على الفرار من بلداتهم وقراهم، خصوصا في الريف الشرقي، توجه معظمهم إلى المنطقة الحدودية مع الأردن الذي أكد أنه سيُبقي حدوده مغلقة.

يذكر أن الأردن وسوريا يرتبطان بحدود جغرافية طولها 375 كم؛ مما جعل المملكة من أكثر الدول تأثرا بما تشهده جارتها الشمالية؛ حيث تستضيف 1.3 ملايين سوري، قرابة نصفهم يحملون صفة «لاجئ».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا الحدود السورية الأردنية نازحون سوريون