دبلوماسي أمريكي يستقيل اعتراضا على مواقف «ترامب» تجاه أوروبا

السبت 30 يونيو 2018 04:06 ص

أعلن السفير الأمريكي لدى إستونيا «جيمس ميلفيل»، أنه سيترك وزارة الخارجية الشهر المقبل، اعتراضا على طريقة تعامل الرئيس «دونالد ترامب» مع الحلفاء الأوروبيين.

وأفادت السفارة الامريكية في تالين أن الدبلوماسي سيتقاعد بعد إكمال فترة تكليفه الممتدة 3 سنوات في إستونيا بحلول نهاية يوليو/تموز المقبل.

لكن في منشور خاص على «فيسبوك»، قال «ميلفيل» إن إحباطه جراء سجالات «ترامب» دفعه لاتخاذ القرار بأن «الوقت حان لمغادرة وزارة الخارجية».

وأضاف «ميلفيل» أن «الحمض النووي لأي مسؤول في الخارجية مبرمج لدعم السياسة ونتعلم من البداية أنه في حال وصلنا إلى نقطة لم يعد بإمكاننا فيها القيام بذلك، خصوصا في حال كان أحدنا في موقع مسؤول، فالمسار المشرف هو الاستقالة».

وقال السفير الذي قضى 33 عاما في الخارجية: «عملت في ظل حكم ستة رؤساء و11 وزيرا للخارجية ولم أعتقد يوما أنني سأصل إلى هذه النقطة».

وتابع: «أن يقول الرئيس إن الاتحاد الأوروبي تأسس لاستغلال الولايات المتحدة (…) أو أن (حلف شمال الأطلسي سيء تماما مثل اتفاق نافتا) هو ليس أمر خاطئ من ناحية الواقع فحسب، بل يثبت لي بأن الوقت حان للمغادرة».

ويأتي إعلان «ميلفيل» قبيل قمة ستعقد في بروكسل لدول حلف شمال الأطلسي «الناتو» في 11 و12 يوليو/تموز تخيم عليها اتهامات «ترامب» لأوروبا باستغلال الولايات المتحدة من خلال عدم الإنفاق كما ينبغي على الدفاع.

وسبق إعلان «ميلفيل» استقالة عدة مبعوثين كبار إثر خلافات مع إدارة «ترامب» بينهم السفير الأمريكي لدى بنما «جون فيلي» والدبلوماسية الأمريكية البارزة في نيروبي «اليزابيث شاكلفورد».

وبينما سارعت إدارة «ترامب» إلى إقالة السفراء من عهد سلفه «باراك أوباما»، إلا أنها استغرقت وقتا طويلا لتعيين دبلوماسيين مكانهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الأوروبية ترامب دبلوماسي أمريكي استقالة