المعارضة الإيرانية تدعو لإسقاط نظام «ولاية الفقيه»

السبت 30 يونيو 2018 05:06 ص

دعت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية «مريم رجوي»، السبت، إلى محاسبة النظام الإيراني ودعم الانتفاضة الشعبية من أجل إسقاط نظام ولاية الفقيه.

وقالت «رجوي»، على هامش انطلاق المؤتمر السنوي العام للمجلس بباريس: «هذا الأسبوع نهضت طهران واهتزت الدكتاتورية الدينية الحاكمة في إيران، وإن انتفاضة طهران أثبتت أن عجلة التغيير قد بدأت بالتحرك ولا شيء يستطيع إيقاف شعب عازم على نيل الحرية».

وفي رسالة إلى الشعب الإيراني، قالت إن «تغيير النظام في متناول اليد أكثر من أي وقت آخر، وإن هناك مستقبلا يلوح في الأفق، خاليا من الإعدام والتعذيب والتمييز والقمع».

وشددت على أن «النظام غير قادر على منع استمرار وتوسع نطاق الانتفاضة التي انطلقت قبل 6 أشهر»، لافتة إلى أن «انتفاضة الشعب الإيراني تمضي إلى الأمام بنجاح بمساهمة معاقل الانتفاضة التي نظمتها منظمة مجاهدي خلق في أرجاء البلاد».

وأكدت أن «الشعب الإيراني عازم على إسقاط هذا النظام بكل أجنحته، وإقامة جمهورية مبنية على التعددية وأصوات الشعب، وفصل الدين عن الدولة».

وطالبت المجتمع الدولي «بالاعتراف بنضال الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية لوضع حد للدكتاتورية الدينية، لتعويض الخسائر التي لحقت بالشعب الإيراني جراء سياسة المساومة مع النظام الإيراني على مدى سنوات عديدة».

ودعت «رجوي» إلى «فرض عقوبات نفطية ومالية على النظام الإيراني، وإيقاف التجارة مع التابعين لقوات الحرس الثوري أو المؤسسات التابعة للمرشد علي خامنئي، واشتراط العلاقات مع النظام، بوقف قمع الشعب وإنهاء تصدير الإرهاب والتدخل في دول المنطقة».

والسبت، انطلق في العاصمة الفرنسية باريس، المؤتمر السنوي للمعارضة الإيرانية، داعيا إلى إسقاط نظام ولاية الفقيه في طهران.

وتأتي أعمال المؤتمر السنوي الأهم للمعارضة الإيرانية، تضامنا مع الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية، لتحقيق الحرية والديمقراطية في إيران واستتباب السلام والاستقرار وعلاقات الأخوة في المنطقة.

ويحظى المؤتمر السنوي بمشاركة شعبية وسياسية أوسع هذا العام، بسبب الظروف التي تمر بها إيران داخليا، إقليميا ودوليا.

وتشهد إيران، منذ نهاية العام الماضي، مظاهرات واسعة، رفعت للمرة الأولى شعار إسقاط النظام.

وبينما خرجت التظاهرات لأسباب داخلية أساسا، امتدت احتجاجات الإيرانيين إلى انتقاد السياسة الخارجية لبلادهم وخوضها معارك في المنطقة؛ ما أدى إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران احتجاجات إيران مسعود مولوي المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مريم رجوي