صحف الخليج تبرز اتصال «ترامب» بـ«سلمان» وتحتفي بوفورات الكويت

الأحد 1 يوليو 2018 05:07 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، عن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، قوله إن الأزمة الخليجية سوف تطول، ما لم تطرق قطر أبواب الرياض.

ولفتت الصحف، إلى نشر مؤتمر سياسي عقد بالبحرين، وثائق تاريخية لأول مرة، تؤكد الأحقية التاريخية لأسرة «آل خليفة» الحاكمة في مملكة البحرين، وسيادتهم على قطر، منذ بداية إنشاء دولة «آل خليفة» في 1762.

واحتفت الصحف، بكشف مصادر نفطية كويتية، أن «مؤسسة البترول»، نجحت العام الماضي بتوفير 714 مليون دولار، وذلك من خلال استيراد الغاز الطبيعي المسال لتلبية احتياجات وزارة الكهرباء والماء، بدلاً من حرق الديزل وزيت الوقود والنفط.

ولفتت الصحف، إلى تلقي خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، جرى خلاله بحث العلاقات بين البلدين، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، وضرورة بذل الجهود للمحافظة على استقرار أسواق النفط.

وكشفت الصحف، عن دراسة «موانئ دبي» العالمية، إنشاء مجمع لوجستي في إثيوبيا، لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات لدول أفريقيا، التي ليس لها منفذ بحري.

وأشارت الصحف، إلى تقليص البنوك القطرية، موجوداتها عبر الحدود في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 39%، وفي دول أوروبا بنسبة 19%، وأميركا الشمالية بنسبة 22%.

وذكرت الصحف، إحالة الحكومة البحرينية، مشروع «التعديل الدستوري» الجديد، إلى مجلس النواب، وذلك بعد صدور الأمر الملكي بفض دور الانعقاد.

ولفتت الصحف، إلى إعلان الطيران العُماني، الناقل الوطني للسلطنة، عن تسلم أولى طائراته من طراز «بوينج 9-787 دريملاينر»، المرتبة بنظام الثلاث درجات.

وأشارت الصحف، إلى تخصيص وزارة الحج والعمرة السعودية، رابطاً إلكترونياً في موقع الوزارة الإلكتروني، لتمكين المواطنين القطريين من أداء مناسك الحج لهذا العام؛ وذلك بعد اتهام مكتب شؤون حجاج قطر، بعدم التجاوب مع الجهات المعنية لإنهاء ترتيبات شؤون ومتطلبات الحجاج القطريين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب»، جرى خلاله بحث العلاقات بين البلدين، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، وضرورة بذل الجهود للمحافظة على استقرار أسواق النفط. (الرياض)

تعتزم عدد من الشركات العاملة في قطاع محطات الوقود السعودية، إطلاق الخدمة الذاتية لتعبئة البنزين والدفع الإلكتروني، في جميع محطاتها خلال أيام، وذلك في خطوة لتنفيذ خطة حلول الدفع الذكية للتزود بالوقود. (الاقتصادية)

وقعت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، وإدارة الطيران الفيدرالي بالولايات المتحدة الأمريكية، مذكرة تفاهم بين الجانبين، تناولت مواضيع الخصخصة، وتقاسم الإيرادات، ووحدات تمويل المشاريع، بجانب إنشاء مراكز بحوث لقطاع الطيران المدني وتطويرها. (الحياة)

كشفت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، أن عدد التراخيص التي منحتها الهيئة العامة للاستثمار بلغ 8035 رخصة، بينها 127 رخصة استثمار أجنبي مباشر خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة 264%، مقارنة بـ48 رخصة في ذات الفترة عام 2017. (الاقتصادية)

أكدت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية، سلامة نظام الفوترة، موضحة أنها تحققت من سلامة النظام قبل وبعد تدشين التعرفة الجديدة مع بداية العام الحالي. (عكاظ)

الإمارات

تدرس «موانئ دبي» العالمية، إنشاء مجمع لوجستي في إثيوبيا، لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات لدول أفريقيا، التي ليس لها منفذ بحري. (الاتحاد)

ارتفعت الودائع المصرفية الحكومية لدى البنوك بالإمارات، 24.4 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 235.3 مليار درهم في نهاية مايو/أيار الماضي، مقارنة مع 210.9 مليارات درهم بنهاية 2017. (البيان)

توقع تقرير اقتصادي، أن يتسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للاقتصاد الإماراتي في 2018- 2019 على نحو معتدل على مدى سنتين متتاليتين إلى نحو 2.5 و3.3% على التوالي، بدعم من نمو الاستثمارات في البنية التحتية ونمو الاقتصاد النفطي وغير النفطي. (الحياة)

ترعى الإمارات، مؤتمرا مصريا بعنوان «مصر للتميز الحكومي 2018»، هو الأول من نوعه في القاهرة، لتحديث الأداء الحكومي، تفعيلاً للشراكة الاستراتيجية وتبادل الخبرات بين البلدين، بهدف بناء نموذج إداري عربي. (الإمارات اليوم)

قطر

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، في نيويورك، مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية «روزماري ديكارلو»، وبحث معها سبل تعزيز التعاون المشترك بين قطر ومنظمة الأمم المتحدة، بالإضافة إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

بحث العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول «سعد بن شريدة الكعبي»، مع وزير الطاقة الأمريكي «ريك بيري»، في واشنطن، عددا من القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة في صناعة الغاز الطبيعي المسال. (الراية)

قلصت البنوك القطرية، موجوداتها عبر الحدود في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 39%، وفي دول أوروبا بنسبة 19%، وأمريكا الشمالية بنسبة 22%. (الوطن)

وقّعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، اتفاقية لبدء حوار غير رسمي في مجال حقوق الإنسان مع الاتحاد الأوروبي، سبيلاً لدفع التعاون الثنائي، ومتابعة التبادل المستمر بين الاتحاد الأوروبي واللجنة. (العرب)

أعلنت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أنها قدمت منحة بقيمة 50 مليون ريال قطري، مخصصة لسداد الرسوم الدراسية لطلبة الجامعات في القطاع. (الراية)

ثمن نائب الرئيس السوداني «حسبو محمد عبدالرحمن»، الدور المقدر الذي تقوم به قطر وحكومتها، لصالح استدامة الأمن والاستقرار في دارفور، ما كان له عظيم الأثر في تحقيق التعافي الكامل للمنطقة. (العرب)

الكويت

كشفت مصادر نفطية كويتية، أن «مؤسسة البترول»، نجحت العام الماضي بتوفير 714 مليون دولار، وذلك من خلال استيراد الغاز الطبيعي المسال لتلبية احتياجات وزارة الكهرباء والماء، بدلاً من حرق الديزل وزيت الوقود والنفط. (الراي)

كشفت إحصائيات صادرة عن برنامج إعادة الهيكلة والجهاز التنفيذي بالكويت، تعيين 118 ألفا و435 كويتيا في القطاعين الحكومي والخاص منذ العام 2010 حتى الشهر الحالي. (القبس)

في حصيلة لنشاط مجلس الأمة الكويتي، خلال دور انعقادره الثاني للفصل التشريعي الخامس الذي بدأ في 24 أكتوبر/تشرين الأول 2017، حتى 27 يونيو/حزيران 2018، قدم النواب ما يقارب 1000 سؤال برلماني، ونحو 702 اقتراح، تنوعت ما بين 187 اقتراحا بقانون، و515 اقتراحا برغبة، بينما قدمت الحكومة 183 مشروعا بقانون متضمنة الاتفاقيات وقدمت اللجان البرلمانية 560 تقريرا. (الراي)

أعلن وزير العدل ووزير الأوقاف الكويتي «فهد العفاسي»، أن وزارته ستقدم 500 دينار، كدعم مادي لكل من يرغب في أداء فريضة الحج من فئة المقيمين بصورة غير قانونية (البدون)، خلال موسم الحج هذا العام. (الأنباء)

وقع وزير الأشغال العامة والسكان الفلسطيني «مفيد الحساينة»، العقد الخاص بإعادة إنشاء مستشفى الولادة في مجمع «الشفاء الطبي» بقيمة 4 ملايين دولار مقدمة من الكويت. (الراي)

البحرين

أحالت الحكومة البحرينية، مشروع «التعديل الدستوري» الجديد، إلى مجلس النواب، وذلك بعد صدور الأمر الملكي بفض دور الانعقاد. (الأيام)

كشف السفير الياباني في البحرين «كيوشي أساكو»، أن بلاده تخطط للحصول على بعض تبادل الخبرات بين قوات البحرية اليابانية والقوات البحرينية. (الوطن)

حافظت البحرين على المركز الرابع عربياً، لجهة ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية في مايو/أيار الماضي، بحسب مركز «إيداع الأوراق المالية» الأردني، حيث بلغت قيمة الأوراق المالية المملوكة بحرينياً 692.374 مليون دينار أردني، (367 مليون دينار بحريني). (الوطن)

صنَّف تقرير عقاري صادر عن شركة «جونز لانغ لاسال» العالمية للاستشارات والأبحاث السوق العقاري، البحرين بالمركز الرابع خليجياً، والسادس عربياً، من حيث الشفافية. (الأيام)

عمان

شهدت سوق عمان للأسواق المالية، في شهر يونيو/حزيران المنقضي، تراجعا في قيمة التداول التي هبطت إلى 36 مليون ريال عماني، مقابل 154.9 ملايين ريال عماني في مايو/أيار الماضي، وتراجع عدد الصفقات المنفذة من نحو 15 ألف صفقة إلى 6341 صفقة. (الوطن)

أعلن الطيران العُماني، الناقل الوطني للسلطنة، عن تسلم أولى طائراته من طراز «بوينج 9-787 دريملاينر»، المرتبة بنظام الثلاث درجات. (الشبيبة)

يستقبل مطار مسقط، الأحد، أكبر طائرة ركاب في العالم للمرة الأولى، حيث أعلنت «طيران الإمارات»، عزمها تشغيل طائرتها «إيرباص A380» في رحلة لمرة واحدة إلى مسقط، احتفالاً بمرور 25 عاماً على بدء عملياتها إلى السلطنة. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، إن الأزمة الخليجية سوف تطول ما لم تطرق قطر أبواب الرياض. (الخليج)

تجاوز مؤتمر سياسي عقد بالبحرين عرض التحاليل السياسية، إلى نشر وثائق تاريخية لأول مرة، تؤكد الأحقية التاريخية لأسرة «آل خليفة» الحاكمة في مملكة البحرين، وسيادتهم على قطر، منذ بداية إنشاء دولة «آل خليفة» في 1762. (الحياة)

خصصت وزارة الحج والعمرة السعودية، رابطاً إلكترونياً في موقع الوزارة الإلكتروني، لتمكين المواطنين القطريين من أداء مناسك الحج لهذا العام؛ وذلك بعد اتهام مكتب شؤون حجاج قطر، بعدم التجاوب مع الجهات المعنية لإنهاء ترتيبات شؤون ومتطلبات الحجاج القطريين. (الشرق الأوسط)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، إحباط محاولة هجوم وشيك من ميليشيات الحوثي بزوارق صيد مدنية في البحر الأحمر. (البيان)

شؤون عربية

كثّف النظام السوري وحلفاؤه الروس قصف مناطق الجنوب، في وقت أكدت فيه المعارضة السورية المسلحة، فشل اجتماع عقدته مع الجانب الروسي من أجل التفاوض على اتفاق سلام مع النظام. (الحياة)

يدخل العراق، الأحد، مرحلة الفراغ التشريعي، غداة انتهاء عمر البرلمان أمس، وأصبح في قبضة الحكومة التي باتت تتمتع بصلاحيات سياسية واسعة. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، إن بلاده واجهت تحديات عاصفة على مدار الأعوام الماضية، «كان كل منها كفيلاً بإنهاء أوطان وتشريد شعوب بأكملها»، وذلك في وقت قياسي، منوهاً بنجاح مصر في «محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره» على رغم الدعم الخارجي لعناصره. (الحياة)

دعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي «موسى فقي»، إلى اتخاذ إجراءات ضد طرفي النزاع في جنوب السودان «اللذين عودانا على عدم احترام تعهداتهما». (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية النفط وفورات الغاز موجودات قطرية موانئ دبي صحف الحجاج القطريين الخليج