مدارس خاصة بأبوظبي ترسل إشعارات لأولياء أمور بزيادة الرسوم

الأحد 1 يوليو 2018 09:07 ص

كشف ذوو طلبة بمدارس خاصة في أبوظبي عن تلقيهم إشعارات من مدارس أبنائهم، تفيد باحتمال زيادة الرسوم الدراسية للعام الدراسي المقبل، حيث تقدمت مدارس خاصة في أبوظبي بطلبات إلى دائرة التعليم والمعرفة لرفع رسومها، مطالبين بضرورة وضع سقف للرسوم، ومنع المدارس من زيادتها دوريا.

وطالبوا وفقا لصحيفة «الإمارات اليوم»، بضرورة منع المدارس من زيادة رسومها، خصوصا أنها لم يستجد عليها أي تحديث يستلزم هذه الزيادة، على حد تعبيرهم.

وأشاروا إلى ضرورة ربط الرسوم الدراسية بالخدمات المقدمة للطلبة، والمستوى الأكاديمي والتعليمي والمهني للمعلمين، مطالبين دائرة التعليم والمعرفة بعدم زيادة الرسوم لجميع المدارس الخاصة في أبوظبي، للعام الدراسي المقبل، لتخفيف الأعباء المالية الواقعة عليهم.

واقترحوا أن تكون الزيادات للعام الدراسي 2020/2019، وليس للعام الدراسي المقبل، حتى يكون لديهم الوقت للبحث عن مدرسة أخرى تناسب أوضاعهم المادية.

في المقابل، أكدت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، أن: «جميع طلبات المدارس الخاصة الراغبة في زيادة رسومها تحظى بدراسة تحليلية دقيقة، يجريها قطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة في الدائرة، للتأكد من مطابقتها للمعايير التي تحدد هذه الزيادة، ومدى انسجامها مع خطط التطوير والتحسين في المدارس».

وأشارت إلى أنها تتابع عملية تحصيل الرسوم الدراسية والرسوم الأخرى التي تفرضها المدارس، وتحظر تحصيل أي مدرسة رسوما من ذوي الطلبة تتجاوز الرسوم التي تمت الموافقة عليها.

وبينت إحصاءات صادرة عن الدائرة أنه تم، خلال العامين الدراسيين الجاري والماضي، الموافقة على زيادة الرسوم الدراسية لـ75 مدرسة خاصة، ورفض طلبات الزيادة لـ99 مدرسة، حيث تمت الموافقة على زيادة الرسوم الدراسية لـ24 مدرسة خاصة بالإمارة للعام الدراسي 2018/2017.

ورفض طلبات 60 مدرسة، بمعدل زيادة بلغ، بالنسبة لعدد المدارس التي تقدمت، نحو 3%، فيما شهد العام الدراسي 2017/2016 الموافقة على زيادة الرسوم الدراسية لـ51 مدرسة خاصة، ورفض طلبات 39 مدرسة أخرى، وبلغ متوسط نسب الزيادة نحو 6%.

وأظهرت الإحصاءات الأخيرة للدائرة أن 29% من الطلبة مسجلون في مدارس رسومها منخفضة جدا أقل من 10 آلاف درهم، فيما يدرس 27% من الطلبة في مدارس ذات رسوم منخفضة أقل من 20 ألف درهم، ويدرس 22% من الطلبة في مدارس ذات رسوم متوسطة أقل من 30 ألف درهم، فيما يدرس 15% من الطلبة في مدارس ذات رسوم عالية أقل من 50 ألف درهم، إضافة إلى أن 7% من الطلبة في مدارس ذات رسوم عالية جداً تبلغ أكثر من 50 ألف درهم.

  كلمات مفتاحية

مدارس الإمارات أبوظبي تكاليف غلاء قانون