إصابة 19 عراقيا في تفجير استهدف صناديق الاقتراع بكركوك

الأحد 1 يوليو 2018 09:07 ص

ذكرت الشرطة العراقية، الأحد، أن انتحاريا يقود سيارة ملغومة فجر نفسه عند بوابة مخازن صناديق الاقتراع الخاصة بالانتخابات العامة البرلمانية في مدينة كركوك (250 كيلومترا شمالي بغداد) ما أسفر عن إصابة 19 شخصا.

ونقلت «وكالة الأنباء الألمانية» عن مصدر في قيادة شرطة كركوك، أن سيارة ملغومة يقودها انتحاري فجر نفسه أمام البوابة الرئيسية لمخازن صناديق الاقتراع، ما أدى إلى إصابة 9 من عناصر الشرطة، و6 من عناصر مكافحة الإرهاب، و4 مدنيين، وتدمير كبير في أكثر من 10 سيارات وأضرار بالمخازن دون أن تصب الصناديق بأية أضرار.

ووصف محافظ كركوك «راكان سعيد الجبوري» التفجير بأنه عمل إرهابي كبير واستهداف للاستقرار كركوك.

وقال في بيان صحفي: «إن استهداف مخازن المفوضية هو رسالة خطيرة لكن قواتنا ستتصدى لكل محاولات زعزعه أمن كركوك، التفجير أدى إلى وقوع إصابات بين قواتنا البطلة، لكن الصناديق لم تتأثر بأي ضرر كان، وهذا يجعلنا أكثر وحدة وتماسكا للحفاظ على أمن كركوك».

ومن المنتظر أن تسمح مفوضية الانتخابات للقضاة المنتدبين ببدء عمليات إعادة الفرز اليدوي للصناديق المؤشر عليها اعتراضات، الثلاثاء المقبل، ابتداء من مدينة كركوك.

وبعد 3 سنوات، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أعلن العراق في ديسمبر/كانون الأول 2017، استعادة كامل أراضيه من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة البلاد.

وأمس السبت، قالت المفوضية العليا للانتخابات العراقية، إنها ستبدأ، الثلاثاء المقبل، إعادة الفرز اليدوي لأصوات الناخبين في صناديق الاقتراع التي شابتها مزاعم تزوير، بالانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو/أيار الماضي.

وفي 6 يونيو/حزيران الماضي، قرر البرلمان العراقي، إعادة الفرز والعد اليدوي للأصوات بعد أن قالت كتل سياسية والحكومة، إن خروقات جسيمة وعمليات تلاعب رافقت الانتخابات البرلمانية.

ووفق النتائج المعلنة للانتخابات، حل تحالف «سائرون»، المدعوم من زعيم التيار الصدري «مقتدى الصدر»، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا من أصل 329، يليه تحالف «الفتح»، المكون من أذرع سياسية لفصائل «الحشد الشعبي»، بزعامة «هادي العامري» بـ47 مقعدا.

وبعدهما حل ائتلاف «النصر»، بزعامة رئيس الوزراء «حيدر العبادي» بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف «دولة القانون» بزعامة رئيس الوزراء السابق «نوري المالكي» على 26 مقعدا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق كركوك انتخابات تفجير محمد كوثراني