«محمد العوضي»: «أردوغان» حقق النجاح بـ«العلمانية المدنية»

الأحد 1 يوليو 2018 09:07 ص

أشاد الداعية الكويتي «محمد العوضي»، بالنجاح الذي حققه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، في الانتخابات التركية الأخيرة، لافتا إلى أنه استطاع بشعار «العلمانية المدنية» أن يمارس أعمالا إسلامية تصحيحية ضخمة جدا.

وتداول ناشطون، عبر موقع التدوين المصغر «تويتر» مقطع فيديو من داخل ديوانية تسمى «حمد سنان»، بالكويت، تظهر احتفال عدد من الكويتيين بفوز «أردوغان»، ومن بينهم «العوضي».

ووفقا للفيديو المتداول، فقد وجه «العوضي» رسالة لمؤيدي «أردوغان» من العرب، ذكرهم فيها أن نظام الحكم الذي يتبناه «أردوغان» هو نظام «علماني».

وقال «العوضي»: «للمناصرين أقول: يا جماعة ترى أردوغان ليس خليفة ولا سلطان ولم يصرح أنه حاكم شرعي».

وأضاف قائلا: «لو قال (أردوغان) أنا أطبق الشريعة وحاكم شرعي لكان مدلسا، ولا قال دولتي دولة شريعة أو دولة إسلامية».

فيديو / كويتيون يحتفلون بفوز أردوغان بانتخابات الرئاسة التركية في ديوانية حمد سنان. pic.twitter.com/fx5ZSw0PUn

— المجلس (@Almajlliss) July 1, 2018

وتابع: «لما راح على مصر قال يا (محمد) مرسي (الرئيس المصري المعزول) استخدم العلمانية بتطوير العلمانية وانتزاع العلمانية العسكرية والإتيان بعلمانية مدنية»، معلقا: «وهي مدانة عندنا».

وشهدت تركيا، قبل أسبوع، انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تجاوزت فيها نسبة المشاركة 88%، حسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج، حصول مرشح «تحالف الشعب» للرئاسة، «رجب طيب أردوغان»، على 52.59% من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب «الشعب الجمهوري»، «محرم إينجه»، على 30.64% من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف «الشعب» 53.66% من الأصوات (344 من أصل 600 مقعد)، فيما حصل تحالف «الأمة»، الذي يضم أحزاب «الشعب الجمهوري» و«الخير» و«السعادة» على 33.94% من الأصوات (189 مقعدا)، وحزب «الشعوب الديمقراطي»، على 11.7% (67 مقعدا).

  كلمات مفتاحية

الكويت محمد العوضي العلمانية أردوغان