(إسرائيل) تعزز انتشارها العسكري في الجولان المحتل

الأحد 1 يوليو 2018 11:07 ص

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، إرسال تعزيزات عسكرية إلى منطقة الجولان المحتلة، كإجراء احترازي، بعد التطورات في الجانب السوري من هضبة الجولان.

وقال الجيش في بيان رسمي: «في أعقاب تقدير الوضع بالقيادة الشمالية العسكرية، تقرر تعزيز فرقة الجولان بقوات مدرعة ومدفعية».

وأضاف: «تم نشر القوات، الأحد، في إطار استعدادات وجاهزية جيش الدفاع، في ضوء التطورات في الشق السوري من هضبة الجولان بالقرب من الحدود».

ولمح الجيش الإسرائيلي إلى أنه ينظر بأهمية بالغة إلى الحفاظ على اتفاق فك اشتباك القوات بين (إسرائيل) وسوريا منذ عام 1974.

وأكد جيش الاحتلال أنه سيواصل الالتزام بمبدأ عدم التدخل فيما يحدث في سوريا، إلى جانب سياسة الرد القوي في حالة تعرض سيادة دولة (إسرائيل) إلى أي اعتداء أو تعريض سكانها للخطر.

من جانبها، ذكرت صحيفة «هآرتس» أن الجيش الإسرائيلي لن يرد على كل تحرك لدبابة سورية هنا أو هناك، لكنه يتوقع التزاما سوريا باتفاقية فصل القوات لعام 1974 مثلما كان الوضع منذ توقيعها.

وقالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي يراقب المنطقة ويسعى لمعرفة هوية القوات العاملة باسم الجيش السوري في المنطقة، كما أنه لن يقبل تواجد قوات غيره خلال المعارك وبعد السيطرة على المنطقة.

وتتعرض مناطق من ريف درعا حاليا لأشرس هجوم منذ أن توصلت الأردن والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، في يوليو/تموز 2017، إلى اتفاقية لخفض التصعيد بمنطقة جنوب غربي سوريا.

وأبدت (إسرائيل) في أكثر من مناسبة قلقها من انتشار قوات إيرانية أو ميليشيات تابعة لـ«حزب الله» قرب الحدود السورية الإسرائيلية، كما نشبت مناوشات بين الطرفين أكثر من مرة.

وفي السابق، قصف الجيش الإسرائيلي عشرات المرات أهدافا عسكرية لـ«حزب الله» في سوريا، وطال القصف مرات عدة مواقع قرب مطار دمشق الدولي، ومنها مواقع فيها إيرانيون في مناطق مختلفة.

  كلمات مفتاحية

سوريا إسرائيل الجولان محمد كوثراني

(إسرائيل) تحذر لبنان من إمكانية قيام «حزب الله» باستفزازها