وزير خارجية فلسطين يدعو الدول الأفريقية لمراجعة علاقاتها بـ(إسرائيل)

الأحد 1 يوليو 2018 02:07 ص

قال وزير الخارجية الفلسطيني، «رياض المالكي»، إن بلاده تتطلع دوما إلى دعم القارة الأفريقية في نضالها المشروع من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن الأراضي المحتلة عام 1967.

جاء ذلك خلال كلمة له الأحد، في افتتاح القمة الـ31 للاتحاد الأفريقي بالعاصمة الموريتانية، نواكشوط.

ودعا «المالكي»، الدول الأفريقية، إلى «تطبيق المبادئ التي قام عليها الاتحاد الأفريقي، في مراجعة العلاقات مع الدول والأنظمة السياسية العنصرية المعتدية، والتي تمثل (إسرائيل) نموذجها الصارخ في القرن 21».

واعتبر أن «أفريقيا تعتبر عمقا استراتيجيا، وحاضنا سياسيا وتضامنيا، ورافعة أولى في دعم حقوق الشعب الفلسطيني الأعزل، في نضاله المشروع، من أجل تحقيق غاياته وأهدافه، في الدولة والحرية والاستقلال».

وشدّد «المالكي»، على أن «القضية الفلسطينية التي كانت وما زالت مفتاحا أساسيا، لتحقيق الأمن والسلم الدوليين، قادرة بما تتسم به من قوة دفع سياسي وتضامني عالمي، على إفشال كافة المخططات العدوانية، وذلك لما تتمتع به من عدالة جعلها نقطة ارتكاز تضامني، لكافة أحرار العالم».

وانطلقت الأحد بنواكشوط‎، القمة الـ31 للاتحاد الأفريقي، بمشاركة 22 رئيس دولة.

وحضر القمة، رؤساء رواندا، وسيراليون، والكونغو، وجنوب أفريقيا، والسنغال، ومدغشقر، وزيمبابوي، والنيجر، والغابون، وغينيا الاستوائية، ونيجيريا، وغامبيا، وتشاد، وسواتيني، وناميبيا، والسودان، وبوركينافاسو، وغينيا، ومالي، وجيبوتي، وغانا، وجزر القمر.

فيما مثلت دول أخرى برؤساء حكومات، بينها مصر، الجزائر، الصومال، والكاميرون.

ومثلت دول أخرى في القمة بوزراء خارجية، بينها المغرب وأنغولا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأفريقي إسرائيل فلسطين الاحتلال الإسرائيلي القضية الفلسطينية