أحدثهم «ميسي» و«رونالدو».. أساطير كروية فشلت في التتويج بالمونديال

الأحد 1 يوليو 2018 04:07 ص

ودع الثنائي الأفضل في عالم كرة القدم، الأرجنتيني «ليونيل ميسي» والبرتغالي «كريستيانو رونالدو»، منافسات كأس العالم 2018، المقامة حالياً في روسيا وتستمر حتى 15 يوليو/تموز المقبل.

وخسر المنتخب الأرجنتيني أمام نظيره الفرنسي بنتيجة 3-4، فيما سقط المنتخب البرتغالي على يد منافسه الأوروغوياني بنتيجة 2-1، ليودع «ميسي» و«رونالدو» من منافسات المونديال من دور الـ16، ليفقدا فرصة حمل الكأس الذهبي وربما قد يكون كل منهما أضاع فرصته الأخيرة، فالأول يبلغ من العمر 31 عاماً والثاني 33 عاماً، وقد تنتهي مسيرتهما الرياضية قبل نسخة 2022 في قطر.

وشارك النجمان في 4 نسخ من كأس العالم  لكنهما لم يتمكنا من التتويج باللقب، ويبقى أفضل إنجاز لهما بلوغ الأرجنتين نهائي 2014 والمركز الرابع للبرتغال في 2006.

وسلطت صحيفة  «AS» الإسبانية الضوء على 8 نجوم كبار سبقوا «ميسي» و«رونالدو» ولم يحملوا كأس العالم رغم تميزهم وتفوقهم على الجميع خلال لعبهم كرة القدم، وهم كالتالي:

البرازيلي «ليونيداس داسيلفا»

يعتبر أول أسطورة في تاريخ كرة القدم البرازيلية، واعتبر أفضل لاعبي العالم في بداية القرن الماضي، شارك في نسختي 1934 و1938 وفي الثانية كان الهداف وارتكب مدرب المنتخب البرازيلي خطأً كبيرًا بعدم إشراكه في نصف النهائي أمام إيطاليا لاعتقاده وثقته في التأهل ولترك نجمه الأول للنهائي، لكنه خسر 2-1 واضطر للاكتفاء بالمركز الثالث.

المجري «فرينتيس بوشكاش»

كان من أبرز نجوم فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وأحد أبرز نجوم الجيل الذهبي لمنتخب المجر، واعتقد الجميع أنه سيكون في نزهة في مونديال 1954 وسيعود بالكأس، لكن ألمانيا حرمته من كأس العالم واكتفى بالمركز الثاني.

الأرجنتيني «ألفيريدو دي ستيفانو»

أحد ابرز أساطير كرة القدم والرئيس الشرفي السابق لريال مدريد، لم يحمل كأس العالم إذ لم يشارك برفقة الأرجنتين، وحتى حين حصل على الجنسية الإسبانية أضاع حلم المشاركة في عام 1962 بسبب الإصابة.

البرتغالي «أزيبيو»

يعتبر من أعظم لاعبي العالم في الستينيات من القرن الماضي، شارك في مونديال إنجلترا 1966 وتوج بلقب هداف المسابقة، لكنه خرج من نصف النهائي أمام إنجلترا 2-1، وقاد البرتغال للفوز بالنتيجة نفسها على الاتحاد السوفيتي واحتلال المركز الثالث الذي يبقى أفضل إنجاز تاريخي للبرتغال في كأس العالم.

الإيطالي «جاني ريفيرا»

نجم ميلان السابق والحائز على الكرة الذهبية لسنة 1969 فاز بلقب دوري الأبطال مرتين ولقب أمم أوروبا برفقة إيطاليا 1968 لكنه فشل في كأس العالم مرتين، قبل أن يحاول في نسخة 1970، إذ تألق بشكل لافت وسجل هدف التأهل للنهائي أمام ألمانيا في لقاء تاريخي 4-3، لكنه اصطدم ببرازيل بيليه وخسر 4-1 ولعب 6 دقائق فقط.

الهولندي «يوهان كرويف»

قاد جيلًا ذهبيًا لنادي أياكس أمستردام للسيطرة على القارة الأوروبية وفاز 3 مرات بالكرة الذهبية، لكنه فشل في التتويج بكأس العالم، وكان منتخب ألمانيا هو من أنهى حلمه في نهائي 1974، رغم أن كل الترشيحات كانت تصبُّ في مصلحة هولندا والكرة الشاملة.

الفرنسي «ميشيل بلاتيني»

أحد أبرز اللاعبين في تاريخ كرة القدم الفرنسية، وقاد جيلًا ذهبيًا للفوز بأمم أوروبا 1984، وفاز بالكرة الذهبية 3 مرات ودوري أبطال أوروبا برفقة يوفنتوس، لكن ألمانيا حرمته مرتين من لعب النهائي في كأس العالم 1982 و1986 واكتفى في النسخة الأولى بالمركز الرابع والثانية بالمركز الثالث، علمًا أنه شارك أيضًا في نسخة 1978.

البرازيلي «زيكو»

فشل في الفوز بكأس العالم رغم مشاركته مع الجيل المميز للبرازيل في كأس العالم 1982 والذي يعتبره الكثير من المتابعين أفضل منتخب في تاريخ كرة القدم لم يتوج بكأس العالم، إذ خرج من الدور الثاني على يد إيطاليا، وعاد للمحاولة في 1986 وخرج من ربع النهائي على يد فرنسا بضربات الترجيح وضيع ضربة جزاء خلال اللقاء كانت كفيلة بتأهلهم لنصف النهائي، كما شارك في مونديال 1978 وخلاله حرمتهم بيرو لصالح الأرجنتين من لعب النهائي واكتفى بالمركز الثالث كأفضل إنجاز في مسيرته.

  كلمات مفتاحية

ميسي رونالدو ميشيل بلاتيني كأس العالم زيكو عاش الشعب