«القريات» العمانية تدخل التاريخ كـ«أكثر الأماكن حرارة في الليل»

الأحد 1 يوليو 2018 06:07 ص

وصلت درجة الحرارة فيها إلى نحو 42.6 درجة مئوية في الليل، فدخلت التاريخ كأعلى درجة حرارة على وجه الأرض ليلا في التاريخ.

هكذا باتت القرية العمانية الساحلية (القريات) محط أنظار الأخبار العالمية رغم بعدها بحوالي 100 كلم جنوب شرق العاصمة مسقط، وذلك نتيجة لتعرضها لتيارات هوائية ساخنة قادمة من صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية.

وأفادت صحيفة «تايمز أوف عمان» الناطقة باللغة الإنجليزية، بأن هناك احتمالا أن تكون أعلى من هذا المستوى في المناطق المجاورة، لكن لم يتم تسجيلها لغياب أجهزة قياس فيها، وجرى رصد هذه الظاهرة في 27 الشهر الماضي.

وأوضح مسؤول في مركز الأرصاد الجوية العماني، أن «مرور كتل هوائية شمالية غربية ساخنة من الربع الخالي، أدت إلى ارتفاع درجة الحرارة الليلية إلى أعلى مستوى لها في التاريخ، وهو 42.6 درجة مئوية».

وأضاف: «هناك احتمال أن تكون الحرارة وصلت إلى أعلى من هذا المستوى في بعض المناطق المجاورة، لكن ليس لدينا سجل لها؛ نظرًا لعدم وجود محطات أرصاد هناك»، بحسب «إرم نيوز».

وأوضح المسؤول الذي لم تذكر الصحيفة اسمه، أن درجة الحرارة هناك خلال النهار، وصلت إلى نحو 50 درجة مئوية، قبل أن تهبط إلى 44-45 درجة مئوية.

ويتخوف علماء وخبراء في الطبيعة من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى مستويات غير مسبوقة فيما يعرف بظاهرة «الاحتباس الحراري»، ويلقون باللوم في ذلك على التلوث الذي يصيب الأرض، محذرين من احتمالات انصهار الجليد في القطبين مما يؤدي إلى رفع مستوى مياه البحار والمحيطات وغرق كثير من المدن، بالإضافة إلى فناء عدد من الأحياء وحديث تغيرات كبرى تهدد بقاء الحياة على الكوكب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرارة الليل القريات ساحلية مسقط التاريخ