مستشار «أردوغان»: وقوف تركيا بجانب قطر لا يعني معاداة الخليج

الأحد 1 يوليو 2018 09:07 ص

قال مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، «ياسين أقطاي»، إن وقوف تركيا إلى جانب قطر، لا يعني عدوانا وخصومة لباقي دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف «أقطاي»: «نحن تدخلنا لوقف الحرب، وكفى معارك وأزمات في المنطقة، علينا أن نصلح بيننا»، حسب «عربي21».

وتابع: « صحيح هناك بعض المشاكل بيننا وبين السعودية وهذا لا يخفى على أحد، لأننا بعدما وقفنا للدفاع عن قطر غضبت السعودية، ولكن نحن أكدنا لهم أن موقفنا مع قطر لا يعني عدوان وخصومة لهم، وقلنا: ننصحكم ألا تحاربوا بعضكم».

وفي وقت سابق، كشف سفير تركيا في قطر، «فكرت أوزر»، في تصريحات صحفية، أن «بلاده عرضت حل الأزمة الخليجية تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي، كونها رئيس الدورة الحالية للمنظمة»، مشيرا إلى أن «تركيا دعمت الوساطة الكويتية، بصفتها كدولة، وأيضا كرئيسة القمة الحالية للمنظمة».

وقال إن «العلاقات التركية- الخليجية لها شأن مختلف، وكون دول الخليج أعضاء فاعلين في منظمة التعاون الإسلامي، فهنا أرادت تركيا كرئيسة للقمة الحالية أن تجد حلًا تحت تلك المظلة التي تراها تركيا مهمة، وهي مقبولة لدى الجميع«، موضحا أن «تركيا أرادت في البداية القيام بمحاولات لإيجاد طريق وسط بين الفرقاء، إلا أن دول خليجية قالت إنها تريد إبقاء الأزمة داخل البيت الخليجي».

واندلعت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران 2017، بعد ما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها «إجراءات عقابية»، بدعوى «دعمها للإرهاب» وهو ما تنفيه الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + عربي21

  كلمات مفتاحية

تركيا مستشار أردوغان الأزمة الخليجية ياسين أقطاي

رسائل زيارة أردوغان إلى قطر وانعكاساتها على أزمة الخليج