صحف الخليج تبرز نمو الناتج السعودي والقطري ونووي الإمارات

الاثنين 2 يوليو 2018 05:07 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة، صباح الإثنين، بارتفاع الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 1.2%، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في قطر، بنسبة 1.4%، خلال ذات الفترة.

ونقلت الصحف، عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قولها إن الإمارات قدمت الدعم الكافي لبنية نووية سلمية عالمية، مشيدة بممارسات البرنامج النووي الإماراتي السلمي، لافتة إلى أن أبوظبي حصلت على رقم 31 في النادي النووي السلمي العالمي.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع إجمالي الدين العام في البحرين، إلى 11.5 مليار دينار، خلال مايو/أيار الماضي، ليسجل ارتفاعا بنسبة 77% عن إجمالي الدين العام المسجل في مايو/أيار 2017، والذي بلغ 8.9 مليارات دينار.

ولفتت الصحف، إلى بلوغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المتراكمة في الكويت منذ 2013، نحو 4.1 مليارات دولار في 128 مشروعا (97 شركة).

وذكرت الصحف، بحث الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية «يوسف بن علوي»، مع وزير الخارجية الإيراني «جواد ظريف»، أوجه التعاون بين البلدين، وسبل دعمها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 1.2%، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، لتصل قيمته بالأسعار الثابتة إلى 647.8 مليارات ريال، مقارنة بـ640.4 مليارات ريال خلال الفترة نفسها من 2017، فيما اعتبر أنه تعافي سريع منذ بداية العام الجاري من الانكماش الاقتصادي الذي بدأ قبل نحو 8 سنوات مع انخفاض أسعار النفط. (الحياة)

ارتفعت مساهمة القطاع غير النفطي في الاقتصاد السعودي، في الربع الأول من هذا العام بنسبة 2.7%، في ترجمة فعلية لجدوى الإصلاحات الاقتصادية التي تعمل على تنويع الاقتصاد. (الشرق الأوسط)

بلغ عدد قضايا التهرب الجمركي خلال الربع الأول من العام الجاري، 7492 قضية، في حين وصلت قيمة الفواتير الجمركية المتلاعب بها لمصلحة المستوردين، وتم اكتشافها بعد التدقيق والفسح إلى أكثر من 673 مليون ريال برسوم تجاوزت 111 مليون ريال. (الاقتصادية)

يعتزم مجلس الشورى السعودي، تقديم مقترحا لتخفيض تعريفة الكهرباء في ضوء الزيادات الكبيرة في ارتفاع استهلاك الكهرباء الشهر الجاري، ومخاطبة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للتدخل السريع مع شركة الكهرباء والنظر في آليات احتساب هذه الفواتير. (عكاظ)

قالت الإدارة العامة للمرور في السعودية، إنها قضت على مشكلة «النقاط السوداء» (المواقع التي تكثر فيها الحوادث على الطرق)، واستطاعت القضاء على 42% من هذه النقاط في كل المملكة. (الحياة)

الإمارات

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن الإمارات قدمت الدعم الكافي لبنية نووية سلمية عالمية، مشيدة بممارسات البرنامج النووي الإماراتي السلمي، لافتة إلى أن أبوظبي حصلت على رقم 31 في النادي النووي السلمي العالمي. (الإمارات اليوم)

استقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، نظيره القبرصي «نيكوس خريستودوليديس»، وبحث معه سبل تعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات، منها التجارية والسياسية والاقتصادية والاستثمارية. (البيان)

بلغ عدد المشاريع التوسعية الخارجية «قيد التنفيذ» التي تطورها مجموعة «موانئ دبي العالمية» 10 مشاريع في 8 دول، تتوزع على 3 قارات هي الأمريكيتين وأفريقيا. (الاتحاد)

ضخت البنوك العاملة بالإمارات، قروضا وتسهيلات جديدة لعملائها بقيمة 37 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2018، منها 30 مليار درهم تقريبا لعملائها المقيمين في السوق المحلية، وما يقارب 7 مليارات درهم للعملاء غير المقيمين، ليرتفع رصيد محفظة الائتمان المصرفي الإجمالية بنسبة 2.3% إلى 1.617 تريليون درهم بنهاية مايو/أيار 2018. (الاتحاد)

قطر

أصدر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، قرارا أميريا بتعيين «إبراهيم عبدالعزيز محمد السهلاوي»، مندوبا دائما لدولة قطر لدى جامعة الدول العربية. (الشرق)

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، كلا من رئيس مجلس إدارة شركة «فولكس واجن»، «هانز ديتر بوتش»، والرئيس التنفيذي للشركة و«هيربرت ديز» واستعرض معهما علاقات التعاون بين الجانبين وآفاق تطويرها. (الوطن)

أصدر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، وثيقة تصديق بالموافقة على مشروع اتفاقية خدمات جوية مع الدومينيكان، ومذكرة تفاهم للتعاون القانوني وأخرى للمشاورات السياسية مع الأرجنتين، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة مع بنين. (العرب)

نمت تقديرات الناتج المحلي الإجمالي في قطر، بنسبة 1.4%، مسجلة بالأسعار الثابتة حوالي 199.20 مليار ريال في الربع الأول من عام 2018، مقارنة بتقديرات الربع الأول لعام 2017 البالغة 196.52 مليار ريال. (الراية)

الكويت

بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المتراكمة في الكويت منذ 2013، نحو 4.1 مليارات دولار في 128 مشروعا (97 شركة). (القبس)

كشف رئيس لجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية في الكويت النائب «خليل الصالح»، تفضيلهم التوجه نحو القطاع الخاص لتوظيف الكويتيين عن طريق إنشاء شركات حكومية وتخصيص إدارتها. (الراي)

مع انتهاء المهلة الدستورية لقانون «التقاعد المبكر»، الذي أقره مجلس الأمة الكويتي، في مايو/أيار الماضي، ووسط دعوات نيابية إلى تمريره وقبوله، كشف مصدر وزاري أن مجلس الوزراء سيرد القانون في اجتماعه الإثنين. (الجريدة)

كشفت إحصائية النيابة العامة في الكويت، حول القضايا الواردة والمنظورة والمتصرف فيها خلال الثلث الأول من العام الجاري، أن عدد قضايا القتل والاعتداء على النفس بلغ 92 قضية بمعدل يربو على 6 جرائم أسبوعيا. (السياسة)

بدأت وزارة الخدمات الكويتية، في تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع الألياف الضوئية «الفايبر»، الذي سيزود جميع الوحدات السكنية والتجارية والاستثمارية في البلاد بالكوابل المتطورة، مما يحول سرعة الانترنت من 3 إلى 100 غيغا بايت، كما يمكن المستخدم من استخدامه واستخدام الهاتف المنزلي في الوقت ذاته دون الحاجة الى فصل أحدهما. (القبس)

البحرين

قال الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، أن «تمكن رجال قوة دفاع البحرين البواسل من التقنيات الحديثة، يشجعنا إلى التوجه إلى الصناعة العسكرية لإكمال منظومة العمل العسكري بقوة دفاع البحرين». (الأيام)

بلغت الميزانية الموحدة للجهاز المصرفي، حتى مايو/أيار الماضي (آخر إحصاءات متوافرة) 190 مليار دولار، متراجعة بشكل طفيف عن المبلغ المسجل في أبريل/نيسان الماضي، والذي بلغ 190.6 مليار، أي بنسبة انخفاض لم تتجاوز الـ 0.29%. (البلاد)

ارتفع إجمالي الدين العام في البحرين، إلى 11.5 مليار دينار، خلال مايو/أيار الماضي، ليسجل ارتفاعا بنسبة 77% عن إجمالي الدين العام المسجل في مايو/أيار 2017، والذي بلغ 8.9 مليارات دينار. (الوطن)

عمان

بحث الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية «يوسف بن علوي»، مع وزير الخارجية الإيراني «جواد ظريف»، أوجه التعاون بين البلدين، وسبل دعمها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الشبيبة)

وصلت طائرة الإمارات «إيرباص إيه 380» إلى مطار مسقط الدولي، في رحلة منتظمة لمرة واحدة، وذلك احتفالا بمرور 25 عاما على بدء خدمات الناقلة إلى السلطنة، وتأكيدا لجاهزية المطار الذي افتتح حديثا لاستقبال الطائرات ذات الطابقين. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعلنت الإمارات، أن التحالف العربي بقيادة السعودية، أوقف مؤقتا عملياته العسكرية في محيط مدينة الحديدة اليمنية، بهدف منح المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث» فرصة لإقناع مسلحي جماعة الحوثي بالانسحاب غير المشروط من مدينة الحديدة ومينائها. (الخليج)

يعتزم الموفد الدولي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، عقد اجتماع ثان مع الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، في العاصمة الموقتة عدن منتصف الأسبوع، لمناقشة تسوية حول مدينة الحديدة (غرب)، واستئناف المفاوضات مع «الحوثيين». (الحياة)

استنهض العميد «طارق صالح»، نجل شقيق الرئيس اليمني الراحل «علي عبدالله صالح»، جميع جبهات القتال ضد الميليشيات الحوثية، وبدد في أول خطاب له منذ إفلاته من قبضة الميليشيات ودخول قواته على خط النار في جبهة الساحل الغربي، إشاعات الميليشيات بشأن عدم ثبات قواته وتماسكها في معارك الساحل. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

شهدت الحدود السورية، استمرار الاستنفار الإسرائيلي من جانب، والأردني من جانب آخر، فيما أكدت (تل أبيب) أنها ستطالب بتطبيق اتفاق «فك الاشتباك» مع قوات النظام السوري، في إشارة إلى ضوء أخضر إسرائيلي، بسيطرة قوات النظام على المناطق المتاخمة للحدود مع الجولان المحتل. (الحياة)

يدفع الروس باتجاه توسعة «مروحة المصالحات»، التي عقدت في 8 بلدات بالريف الشرقي لدرعا، وقدموا، مقترحا جديدا في عملية التفاوض المستمرة، يجري التشاور حوله، ويعرض المقترح تسليم السلاح الثقيل والمتوسط والانضمام إلى الفرقة الخامسة التي أنشأها الروس لمحاربة الإرهاب. (الشرق الأوسط)

استهدف تفجير انتحاري جديد في بغداد، مخازن صناديق الاقتراع التابعة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، في ثاني حادث من نوعه في غضون أقل من شهر. (الشرق الأوسط)

تضاعف مؤشر الدين العام المصري، في السنوات الـ5 الماضية، بعد توسع الحكومة في الاقتراض الخارجي، بهدف تمويل برنامج الإصلاح وعجز الموازنة، تزامنا مع ارتفاع كلفة الاقتراض محليا، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، وارتفع حجم الدين الخارجي من 46.1 مليار دولار في يونيو/حزيران 2014، إلى 82.9 مليارات دولار في فبراير/شباط الماضي. (الحياة)

بدأت مصر، بداية العام المالي الجديد، تطبيق بنود أكبر موازنة عامة في تاريخ البلاد، وذلك للعام المالي 2018-2019، والتي تشهد زيادة في حجم مصروفاتها لتصل إلى 1.42 تريليون جنيه، بزيادة 200 مليار جنيه على مستويات موازنة 2017-2018. (الشرق الأوسط)

تشهد القاهرة، الأسبوع المقبل، اجتماعات الصندوق المشترك بين مصر والسودان وإثيوبيا، لإقامة مشروعات تنمية مشتركة خاصة بسد النهضة في الدول الثلاث. (الوطن)

أعلن «ناصر»، نجل الرئيس الجزائري الراحل «محمد بوضياف»، ترشحه بشكل رسمي لانتخابات الرئاسة 2019 ، وهو ثاني شخصية تعلن ترشحها قبل نحو عشرة أشهر من إجرائها، بعد ترشيح الحركة الديموقراطية الجزائرية للناطق الرسمي باسمها «فتحي غراس»، في غياب أي مرشح عن أحزاب سياسية واسعة الانتشار. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

ناتج محلي ديون الطاقة الذرية استثمارات الحديدة الخليج صحف

نمو الناتج المحلي السعودي بنسبة 1.2%

نصيب السعودي من الناتج المحلي يرتفع 1.7%