«ظريف» يلتقي «بن علوي» في زيارة غير معلنة رسميا

الاثنين 2 يوليو 2018 07:07 ص

التقى وزير الشؤون الخارجية العماني «يوسف بن علوي» نظيره الإيراني «محمد جواد ظريف» الذي وصل، الأحد، إلى العاصمة مسقط، في زيارة لم يعلن عنها رسميا.

وتم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وحضر اللقاء، الذي لم يعلن عنه مسبقا، عدد من المسؤولين في البلدين، ولم تعلق الخارجية الإيرانية على الخبر.

وسبق لمسقط أن لعبت دور الوسيط بين إيران وأمريكا في بدء المفاوضات السرية في عهد الرئيس السابق «محمود أحمدي نجاد»، التي قادت فيما بعد إلى توقيع الاتفاق النووي عام 2015 في عهد الرئيس الإيراني الحالي «حسن روحاني».

وكشفت مجلة «إنتيليجنس» الشهر الماضي عن لقاءات جرت في مسقط، مؤخرا، بين «ظريف»، ونظيره العماني، ومدير جهاز المخابرات الداخلية العمانية الجنرال «سلطان بن محمد النعماني».

وأوضحت المجلة الاستخباراتية الفرنسية أن اللقاءات تأتي -على ما يبدو- في إطار بحث مهام عمانية جديدة ضمن الوساطة المتعلقة بالأزمة المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران.

وقالت إن هناك تحفظا في مسقط بشأن الكشف عن محادثات سرية مع الولايات المتحدة في ظل الظروف الراهنة.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أعلن انسحابه من الاتفاق النووي مع إيران، مما أحدث ردود فعل واسعة في العالم؛ حيث رفضت إيران تلك الخطوة، بينما أكدت أطراف الاتفاقية الأخرى التزامهم بها، في حال احترمتها طهران.

وعقب الانسحاب، كثفت الإدارة الأمريكية ضغوطها على طهران عبر فرض عقوبات إضافية، والسعي لتشكيل تحالف إقليمي في مواجهتها.

وتريد واشنطن –من تلك الضغوط- إجبار طهران على اتفاق نووي معدل «يعالج المخاوف بشأن الصواريخ الباليستية الإيرانية، وإذكاء الحروب الأهلية في المنطقة، وتحسين نظام التفتيش (على المنشآت النووية الإيرانية)»، حسب ما تقول الخارجية الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عمان إيران أمريكا ظريف