القاهرة تستضيف اجتماعات لإقامة مشاريع مشتركة خاصة بـ«سد النهضة»

الاثنين 2 يوليو 2018 08:07 ص

تشهد القاهرة، الأسبوع المقبل، اجتماعات الصندوق المشترك بين مصر والسودان وإثيوبيا لإقامة مشاريع تنمية مشتركة خاصة بسد النهضة في الدول الثلاث.

وفي مايو/أيار الماضي، عُقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اجتماع لوزراء الخارجية والري ومسؤولي الاستخبارات في الدول الثلاث بشأن السد الذي تبنيه إثيوبيا، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة علمية لدارسة تأثير السد الكبير على النيل الأزرق، وأيضا إنشاء صندوق ثلاثي لتمويل مشاريع بنى تحتية في الدول الثلاث.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القاهرة ستستضيف في 3 و4 يوليو/تموز اجتماعا على مستوى كبار المسؤولين بالدول الثلاث في هذا الشأن.

بدوره، قال وزير الدولة بالخارجية السودانية «أسامة فيصل»، الأحد، إن هناك صندوقا للمشروعات المشتركة الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، تبدأ اجتماعاته في غضون هذا الأسبوع.

وتابع: «من خلال الصندوق يمكن أن تساهم الدول الثلاث في مشروعات تنمية لرفاهية شعوب هذه البلاد».

وجاءت تصريحاته خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس البرلمان العربي «مشعل السلمي» بجامعة الدول العربية في القاهرة، بعد اجتماع خصص لوضع خطة تنفيذية لشطب السودان من قائمة الولايات المتحدة الخاصة بالدول الراعية للإرهاب.

وتخشى مصر تأثير تشييد سد النهضة، الذي بدأت أعماله في 2012، بكلفة 4 مليارات دولار، على منسوب النهر الذي تعتمد عليه بنسبة 90% لتأمين حاجاتها من المياه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان مصر إثيوبيا سد النهضة