حملة ضد «سنابل السلام» بالسعودية.. والسبب «قودي ولكي كيكة»

الاثنين 2 يوليو 2018 10:07 ص

أثار إعلان لسلسلة «سنابل السلام» الشهيرة المتخصصة في تصنيع وتقديم الحلويات والمخبوزات في المملكة العربية السعودية، جدلا واسعا بين ناشطين ومتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي؛ وتباينوا بين فريقين الأول يرى في الإعلان استغلالا وانتهازا لقرار قيادة السعوديات للسيارة الجديد لكي يخرجن ويختلطن منتقدين الأسلوب الترويجي، بينما اعتبر الفريق الآخر أنه نمط متبع للداعية ولا مشكلة فيه.

وأطلقت «سنابل السلام» إعلانا أبرزت فيه دعمها وتشجيعها للمرأة على قيادة السيارة، وجاء في مضمونه «سوقي بسلام وتعالي سنابل السلام.. ابرزي رخصتك وخذي هديتك»، ثم أرفقته بملحوظة «هدية كيكة مجانية، يبدأ العرض من تاريخ 1/7/2018 حتى نفاذ الكمية، وفي فروع محددة».

 

...
سوقي بسلام
وتعالي #سنابل_السلام
..
أبرزي رخصتك وخذي هديتك pic.twitter.com/1aZHj9FrBU

— سنابل السلام (@SAFM_KSA) June 28, 2018

وتسبب الإعلان في إثارة جدل كبير عبر «تويتر» في السعودية، وانتشرت حملة عبر وسم حمل عنوان «#مقاطعة_سنابل_السلام».

وبرر منتقدو الحملة، أن الإعلان بحد ذاته «مهين» بطلب إبراز الرخصة، خاصة وأن الرخصة تحمل صور النساء الشخصية.

ومن بين هؤلاء، انتقدت الروائية السعودية «سارة علي آل الشيخ» الإعلان قائلة: «إذا ما أبرزت رخصتها ما راح يعطونها هدية وعشان الهدية تخرج رخصتها للعامل في المحل، وكلنا نعرف أن صور النساء على رخص القيادة..كل هذا من أجل كيكة».

وتابعت مستنكرة: «إعلانهم مثل اللي يقول ارقصي لنا ونعطيك فلوس..من أنتم عشان تطالبون برخص القيادة؟ وأين الجهات المختصة عن هذه التجاوزات».

 

#مقاطعه_سنابل_السلام
إذا ما ابرزت رخصتها ما راح يعطونها هديه
وعشان الهدية تخرج رخصتها للعامل في المحل وكلنا نعرف ان صور النساء على رخص القيادة..كل هذا من اجل كيكه
اعلانهم مثل اللي يقول ارقصي لنا ونعطيك فلوس..من انتم عشان تطالبون برخص القيادة؟
وأين الجهات المختصه عن هذه التجاوزات pic.twitter.com/VBDHgF1a8O

— سارا علي ال الشيخ (@saaraali_14) July 2, 2018

فيما قال رئيس قسم التمريض بمستشفى الملك «فهد»، «سليمان العطوي»: «لماذا لم تكن: - أبرزي بطاقة الضمان وخذي هديتك ! -عن كل جزء تحفظيه من القران كيكة مجانية- هاتي شهادة تفوقك وهدية نجاحك علينا».

 

#مقاطعة_سنابل_السلام
لماذا لم تكن:
- أبرزي بطاقة الضمان وخذي هديتك !
- عن كل جزء تحفظيه من القران كيكة مجانية
- هاتي شهادة تفوقك وهدية نجاحك علينا ...

— سْـليمَان العْطُوي (@creator9988) July 1, 2018

وانتقد «ترف الحربي» بدوره الإعلان قائلا: «يوم كانت المرأة السعودية تبي وظيفة ما أحد سعى لها. يوم كانت مديونة ومحتاجة ما احد فزع لها. لكن يوم ساقت وطلعت للشارع الكل يتسابق لخدمتها! عجبي!».

 

#مقاطعه_سنابل_السلام
يوم كانت المرأة السعودية تبي وظيفة ماأحد سعى لها
يوم كانت مديونة ومحتاجة مااحد فزع لها
لكن يوم ساقت وطلعت للشارع الكل يتسابق لخدمتها!
عجبي !

— ترف الحربي (@tota_alharbi1) July 1, 2018

من جهة أخرى، اتهم مؤيدو الإعلان معارضي قيادة المرأة، بدعم الحملة، لتبرير موقفهم. كما استنكر آخرون الجدل القائم بشأنه، معتبرين أنه مجرد إعلان تسويقي، ولا يستحق كل هذه الإثارة والمناوشات النقاشية التي أثيرت حوله.

وتقول إحدى الناشطات المؤيدات للإعلان مستنكرة الجدل المثار حوله: «ليش المقاطعة؟ وين المشكلة في الدعاية هذه؟ مثلها مثل العسكر يوم يعطون الحريم اللي يسوقون ورد، ليه ما تكلمتوا وقتها واحتجيتوا؟ تحبوا تسووا دراما وأحداث وشوفونا وحريمنا وأعراضنا، أوڤر مرة ورجعية وتعملوا من الحبة قبة»، مضيفة «تفكير متخلف للأمانة، خلاص ارتقوا».

 

#مقاطعه_سنابل_السلام

ليش المقاطعه ؟
وين المشكله في الدعايه هذي ؟
مثلها مثل العسكر يوم يعطو الحريم اللي يسوقو ورد
ليه م تكلمتو وقتها واحتجيتو ؟
تحبو تسو دراما واحداث وشوفونا وحريمنا واعراضنا ، اوڤر مرا ورجعيه وتعملو من الحبه قبه .
وتفكير متخلف للامانه خلاص ارتقو . pic.twitter.com/losj3rIEZT

— موني (@M__oni) July 2, 2018

«أمل العتيبي» بدورها تنتقد المعارضين للإعلان بقولها: «دخلت قلت مصورين اكل فاسد ، ناس تشتكي من أكلهم !! بالنهاية كل هالحقد بس عشان قالوا هدية للمرأة بمناسبة القيادة؟؟؟».

 

#مقاطعه_سنابل_السلام دخلت قلت مصورين اكل فاسد ، ناس تشتكي من أكلهم !! بالنهايه كل هالحقد بس عشان قالو هديه للمرأه بمناسبة القياده ؟؟؟

— أمل العتيبي (@Amal3sr) July 1, 2018

وسخر «ناجي الجخ» من المعارضين قائلا: «الإعلان اللطيف هذا استفز جماعة #لن_تقودي فوجب علينا مساندة #سنابل_السلام اللي معها رخصة تروح تأخذ لها كيكة مجانية من عندهم وتعلمنا كيف طعمها عشان نشتري من عندهم إذا لذيذة».

جدير بالذكر أن تفعيل قرار قيادة المرأة في السعودية دخل حيز التنفيذ لأول مرة في تاريخ المملكة منذ تأسيسها، في 24 يونيو/حزيران الماضي، ويتواصل الجدال حوله حتى الآن ما بين مؤيديه ومعارضيه، وسط انطلاق لحملات واسعة تدعوا النساء لبدء تنفيذ القرار.

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية قيادة المرأة قيادة السيارة حملة تويتر جدل هاشتاغ وسم سنابل السلام