رئيس مجلس الأمة الجزائري يدعو «بوتفليقة» للترشح لولاية خامسة

الاثنين 2 يوليو 2018 06:07 ص

دعا رئيس مجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان) الجزائري «عبدالقادر بن صالح»، الرئيس «عبدالعزيز بوتفليقة» إلى الترشح لولاية رئاسية خامسة في الانتخابات المقبلة، لافتا إلى أن «الظرف الصعب الذي تمر به البلاد يفرض استمرار بوتفليقة على رأس الدولة لخمس سنوات أخرى».

جاء ذلك، في خطاب ألقاه الأحد، بمناسبة اختتام دورة البرلمان، وقال فيه إن «الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد، والمخاطر والتحديات الأمنية التي تهددها، تجعل من استمرار بوتفليقة في الحكم مسألة ضرورية».

وأشار «بن صالح»، الذي يعتبر الرجل الثاني في الدولة، إلى أهمية بقاء رأس الدولة الجزائرية لفترة رئاسية جديدة، لاستكمال معركته ضد الفساد.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يدعو فيها مسؤول في الدولة، «بوتفليقة» للترشح إلى ولاية خامسة، حتى وإن كان المنادون بها يتحرجون من الرقم خمسة، ويفضلون استخدام كلمة مواصلة المهمة.

وحسب مراقبين، فإن الإعلان الذي قام به «بن صالح»، من تحت قبة البرلمان، وبحضور رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة ينسف ما تبقى من أمل لدى بعض السياسيين والمراقبين والرأي العام بخصوص عدم ترشح «بوتفليقة» إلى ولاية خامسة، ويؤكد أن السلطة ماضية في مشروعها.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات الرئاسة الجزائرية في أبريل/نيسان 2019، وسط جدل حول استمرار «بوتفليقة» في قيادة البلاد، خاصة في ظل وضعه الصحي الحالي، حيث لم يعد الرئيس الجزائري يستطيع التحرك دون كرسي متحرك، وأصبح ظهوره نادرا جدا، لكن وجود خليفة له أصبح أمرا صعبا في ظل غياب التوافق السياسي على شخصية تخلفه.

ووصل «بوتفليقة» إلى الحكم في أبريل/نيسان 1999، خلفاً للرئيس «اليامين زروال»، ثم أعيد انتخابه في 2004 لولاية ثانية.

وكان يفترض أن يغادر السلطة في 2009، باعتبار أن الدستور لا يسمح إلا بولايتين، لكنه قام بتغيير الدستور للترشح لولاية ثالثة ثم رابعة.

وتعرض «بوتفليقة» (81 عاما) لجلطة دماغية في أبريل/نيسان 2013، أفقدته القدرة على الحركة وحتى إلقاء خطابات على مواطنيه، رغم أنه يظهر في التليفزيون الحكومي بشكل مستمر، وهو يستقبل مسؤولين في الدولة وضيوفا أجانب.

واعتبرت أحزاب في المعارضة، أن ترشحه لولاية رابعة في 2014، كان «غير دستوري»، لأنه «غير مؤهل من الناحية الصحية»، بخاصة أن رئيس الجمهورية يتمتع بصلاحيات واسعة تتطلب مجهوداً كبيراً للقيام بها، لكن مؤيديه يقولون إنه رغم وضعه الصحي الصعب «يتابع كل شؤون الدولة».

  كلمات مفتاحية

الجزائر بوتفليقة انتخابات الرئاسة عبدالقادر بن صالح رئاسة رئاسيات الجزائر