الإمارات تسعى لنقل جبال جليدية من القطب الجنوبي

الاثنين 2 يوليو 2018 07:07 ص

قالت صحيفة «The Gulf News» الخليجية، إن شركة، تتخذ من أبوظبي مقرا لها، تخطط خلال العام المقبل لنقل كتل جليدية ضخمة من القطب الجنوبي إلى ساحل إمارة الفجيرة، وستشكل هذه الكتل مصدرا مهما للمياه العذبة.

وأعلن للمرة الأولى عن هذا المشروع في العام الماضي، ومنذ ذاك الوقت استشار المشاركون في المشروع عددا من العملاء وتقدموا بطلب في المملكة المتحدة للحصول على براءات اختراع تتعلق بتقنيات سحب الجبال الجليدية والحد من ذوبانها.

وتقدر كلفة المشروع بنحو 50 مليون دولار، ومن المقرر في العام 2019 إجراء تجربة تتضمن نقل جبل جليدي إلى شواطئ أستراليا أو جنوب أفريقيا، على أن تتم في العام 2020 عملية نقل الجبل الجليدي من القطب إلى شواطئ الإمارات، حيث سيقطع مسافة 12000 كم.

كذلك من المخطط بناء معمل في الإمارات لتعبئة مياه الشرب التي يتم الحصول عليها من الجليد الذائب، ويتوقع القائمون على المشروع أن تساعد الجبال الجليدية على تقليل ملوحة مياه البحر، وزيادة كمية الأمطار.

والعام الماضي، نفت وزارة الطاقة الإماراتية، صحة الأخبار المتداولة عن فكرة إحضار جبل جليدي، أو استيراد المياه عبر خط أنابيب من دولة أخرى.

وقالت الوزارة، حينها، إنه «باعتبارها الجهة المسؤولة عن شؤون المياه، تؤكد أنه لا صحة لمثل هذه الأخبار، وإنها مجرد إشاعات».

وأكدت أن «وزارة الطاقة، وبالتعاون مع الجهات الاتحادية والمحلية بشؤون المياه، في مرحلة مراجعة مسودة نهائية لاستراتيجية الأمن المائي للإمارات».

  كلمات مفتاحية

الإمارات الفجيرة القطب الجنوبي جبل جليدي المياه العذبة