«الحوت الأزرق» تفشل في التهام ضحيتها الثانية بالسعودية

الاثنين 2 يوليو 2018 07:07 ص

كادت لعبة «الحوت الأزرق» أن تتسبب في حادث مأساوي جديد بالسعودية، بعدما دفعت طفلاً إلى محاولة قتل إخوته الصغار أو قتل نفسه، وذلك بعد أيام من انتحار طفل سعودي في مدينة أبها (جنوب) شنقا.

وتلقت عائلة الطفل السعودي رسالة من ابنها عبر جروب واتس آب الخاص بالعائلة، جاء فيها: «هل ستقتل ولداً صغيراً أم تقتل نفسك؟»، حاول الأب الاستفهام من ابنه عن دوافع هذه الرسالة، ولكن عند حديثه معه، انخرط الطفل في موجة بكاء، نتيجة الضغط النفسي الذي تسببت به هذه اللعبة.

وفي وقت سابق، انتحر الطفل «عبدالرحمن»؛ الذي يدرس بالمرحلة المتوسطة في غرفته، في حادثة مأساوية هزت الشارع السعودي.

وظهرت لعبة «الحوت الأزرق» المُصممة على يد شخص روسي في بلدان عربية عدة خلال الفترة الأخيرة، بينها مصر والجزائر.

وتستهدف اللعبة الأطفال من عمر 12 إلى 16 عاماً؛ وتتيح لهم التسجيل للدخول في تحدّ للوصول إلى المرحلة النهائية، وهي الخروج عن الطبيعة وفعل أشياء منافية للواقع، لتأمرهم في النهاية بالانتحار.

وشدد المستشار الرقمي «عمار محمد»، مستعرضاً مراحل العنف الذي تسببه «الحوت الأزرق» لكل الأطفال الأبرياء من الاستخدام إلى الانتحار، على ضرورة توعية الأطفال تجاه استخدام التقنية بأمان والحوار معهم عن خطورة الألعاب الإلكترونية.

من جهته، قال استشاري طب الأسرة «أسعد العرفة»: «لا أعلم عن مدى انتشار هذه اللعبة محلياً، ويلزم أن يكون هناك تحركاً لاتخاذ إجراءات احترازية، والقيام بعملية تثقيفية وتوعوية من مختلف الجهات المعنية لحماية أبنائنا»، مشيراً إلى أنه تم أخيراً، إدراج إدمان الألعاب الإلكترونية «مشكلة نفسية تستلزم العلاج»، وقال: «هنا لدينا ما هو أصعب؛ الانتحار».

وحذر المهتم في نشر الوعي التقني وإثراء المحتوى العربي «عبدالعزيز الحمادي»، أحد أعضاء فريق «خبراء غوغل»، من مخاطر التقنية الحادة على صغار السن، خصوصاً إذا لم يعلم أولياء الأمور حجم هذا الخطر.

وقدم مبادرة شخصية لإصدار دليل للآباء والأمهات يوضح لهم طريقة حماية أبنائهم والرقابة عليهم أثناء استخدام التقنية، ودعا كل الراغبين والمتمكنين في مجالات التقنية والتصميم والمونتاج والبرمجة، فضلاً عن التربويين والمهتمين في العمل التطوعي، لمساعدته في ذلك، عبر الانضمام إليه في المنصة التوعوية الجديدة.

  كلمات مفتاحية

الحوت الأزرق السعودية انتحار منتحر أبها محمد كوثراني