«إيكاو» أمهلت «الرباعي» 11 يوما للرد على شكاوى قطر

الاثنين 2 يوليو 2018 08:07 ص

طالب مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، الدول التي تحاصر قطر، بالرد على الشكويين اللتين أقامتهما الدوحة، خلال 11 يوما، من صدور قرار المنظمة، برفع طعون رباعي الحصار.

وتتعلق الشكويان، باتفاقية شيكاغو واتفاقية العبور، حسب وزير المواصلات والاتصالات القطري «جاسم بن سيف السليطي»، الذي قال إن رفض الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم اختصاص المنظمة بشكويين قدمتهما قطر، والمضي في بحثهما، هو انتصار جديد لدولة قطر، وتأكيد على عدالة قضيتها، وحتمية انتصارها في هذا الملف.

ونوّه «السليطي»، في تصريح للصحفيين خلال حضوره حفل تخريج دفعة جديدة من كلية قطر لعلوم الطيران، الإثنين، إلى أن مجلس «إيكاو»، ولأول مرة، يصوت بأغلبية الأعضاء برد طعون دول الحصار، وقال: «وهذا انتصار حقيقي لدولة قطر في هذا المحفل الدولي، ونحن واثقون من كسب الشكويين المقدمتين».

وأضاف: «لجوء دول الحصار إلى نقل القضية إلى محكمة العدل الدولية بدعوى عدم اختصاص مجلس (إيكاو) بالنظر في الشكويين المقدمتين من قطر، هو هروب من المواجهة بغرض إطالة أمد الأزمة».

وتساءل وزير المواصلات والاتصالات القطري، عن جدوى تمثيل هذه الدول في المنظمات الدولية، طالما أنها لا تعترف باختصاصاتها وتنتهك كل الاتفاقيات والمعاهدات، قائلاً: «إحدى دول الحصار ترغب في الترشح لرئاسة منظمة (إيكاو)، والسؤال ما جدوى هذه الخطوة طالما لا تقر هذه الدولة باختصاصات المنظمة ودورها في استقرار الطيران المدني».

وأضاف: «قضيتنا عادلة ضد هذه الدول التي أغلقت الأجواء دون مبرر، وأقحمت الطيران المدني في الأزمة في مخالفة صريحة لاتفاقية شيكاغو التي تمنع الاستعمال التعسفي للطيران المدني»، مؤكدا استمرار قطر في هذه القضية إحقاقا للحق والعدل.

بدوره، قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني القطري «عبدالله بن ناصر تركي السبيعي»، إن دول الحصار منيت بفشل ذريع بعد تأكيد المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو» اختصاصها في النظر في الشكوييْن اللتين قدمتهما قطر.

وأضاف، أن قطر حققت نجاحا كبيرا في هذا الملف حتى الآن، وستستمر في متابعة القضية حتى النهاية.

وأعرب عن ثقته في أن المنظمة الدولية للطيران المدني ستقود هذا الملف بشكل مهني واختصاصي بما يحقق العدالة.

وكان مجلس منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، قد رفض في جلسته يوم 26 يونيو/حزيران الماضي، الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم اختصاص المنظمة بالشكويين المقدمتين من دولة قطر ضد دول الحصار، وقرر المضي قدما في بحثهما.

وتطالب قطر في شكاويها تفعيل المادة (84) من اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944)، بشأن تسوية الخلاف حول تفسير وتطبيق اتفاقية شيكاغو وملاحقها مع الدول الأربع المقاطعة لها، بشأن إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المسجلة في قطر، ومنعها من الهبوط والإقلاع من مطارات الدول العربية الأربع.

كما طلبت الدوحة تفعيل البند الثاني من المادة الثانية بشأن تسوية الخلاف حول تفسير وتطبيق «اتفاق خدمات العبور الدولية» ضد كل من الإمارات والبحرين ومصر.

وتنص المادة (84) من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي (فض المنازعات)، على أنه «إذا نشأ خلاف بين دولتين متعاقدتين أو أكثر على تفسير أو تطبيق الاتفاقية أو ملاحقها (أو اتفاقية العبور)، وتعذر تسوية الخلاف عن طريق التفاوض، يبت فيها المجلس بناء على طلب أي دولة طرف في الخلاف».

واندلعت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران 2017، بعد ما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة، مؤكدة أنها تتعرض لحملة تستهدف قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحصار إيكاو قطر طيران شكوى قطرية