صحف الخليج تبرز شكاوى «تسييس الحج» وتحتفي بنفط الكويت

الثلاثاء 3 يوليو 2018 04:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، إرسال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر «علي بن صميخ المري»، بخطابات لثلاث جهات بالأمم المتحدة، معرباً عن القلق حيال استمرار العراقيل والمعوقات وعدم اتخاذ السلطات السعودية أية خطوات إيجابية من شأنها تمكين المواطنين القطريين والمقيمين في قطر من ممارسة حقهم في أداء شعائرهم الدينية.

واحتفت الصحف، بنجاح الكويت في تحميل وتصدير أول شحنة نفط خفيف حمولتها 500 ألف برميل لأول مرة في تاريخ الكويت، مشيرا الى أن الحمولة اتجهت الى إحدى العملاء في جنوب شرق آسيا.

واهتمت الصحف، باستجابة السعودية للطلب العالمي بزيادة إنتاجها من النفط في يونيو/حزيران الماضي بنحو 330 ألف برميل يومياً، وهي أعلى زيادة شهرية في إنتاج المملكة خلال 5 سنوات، ليصل إلى 10.3 ملايين برميل يومياً.

وأشارت الصحف، إلى تحذير النائب العام بالإمارات «حمد سيف الشامسي»، من ظاهرة قيام بعض الأشخاص بالدعوة والترويج لجمع التبرعات خارج إطار القانون، باستخدام الشبكة المعلوماتية، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ولفتت الصحف، إلى موافقة مجلس الشورى القطري، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 2015، بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، وقرر إحالة توصياته بشأنه إلى الحكومة.

وذكرت الصحف، أمر مجلس الوزراء البحريني، وزارة الصحة بوضع خطة جديدة لإدارة الأدوية بشكل يجعلها متوفرة للمرضى بشكل مستمر دون أي نقص، ورفع المخزون الاستراتيجي للأدوية؛ لضمان توفير مخزون فوري للأدوية.

ونقلت الصحف، تثمين وزير المواصلات والاتصالات القطرية «جاسم بن سيف السليطي»، قرار منظمة «إيكاو»، الخاص برفض طعون دول الحصار على شكوى قطر المقدمة للمنظمة ضد الدول الأربع.

ولفتت الصحف، إلى تحريك الهيئة العامة للمنافسة في السعودية، دعوى قضائية، ضد مجموعة قنوات «بي إن سبورت»، واتهمتها بارتكاب عدد من الممارسات المخالفة لنظام المنافسة منذ عام 2016.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يبدو أن السعودية استجابت للطلب العالمي على نفطها مبكراً، حيث أظهرت بيانات لوكالة «بلومبرغ» أنها زادت إنتاجها في يونيو/حزيران الماضي بنحو 330 ألف برميل يومياً، وهذه أعلى زيادة شهرية في إنتاج المملكة خلال 5 سنوات، ليصل إلى 10.3 ملايين برميل يومياً. (الشرق الأوسط)

وافق مجلس الشورى السعودي، على تعديل نظام مكافحة الرشوة في مسعى إلى حماية المرافق العامة من الفساد، وتحقيق سلامة إجراءات المكافحة والاستدلال والتحقيق، والمحاكمة في حالة ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في النظام. (الرياض)

قفزت قيمة الصادرات السلعية الوطنية في السعودية، بنهاية الربع الأول من 2018، إلى 236 مليار ريال في مقابل 200 مليار ريال نهاية الربع الأول من 2017، بزيادة قدرها 36 مليار ريال نسبتها 18.3%. (الحياة)

أعلن المتحدث الرسمي لهيئة حقوق الإنسان السعودية «محمد المعدي»، رصد الهيئة، خلال عام 2017، عددًا من الحالات والقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، بلغت 333 حالة في جميع مناطق المملكة. (الرياض)

توقع أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية المتحدث باسم البنوك السعودية «طلعت بن زكي حافظ»، زيادة نسبة تملك المرأة للمركبات في الفترة المقبلة، وذلك مع تزايد إصدار رخص القيادة لهن، مبينا أن نسبة الإقبال على تملك المركبات نمت بما يزيد على 10% في العام الأول منذ صدور القرار. (عكاظ)

أعلن المجلس التأسيسي لمشروع «نيوم»، عن تولي «كلاوس كلاينفيلد»، منصب مستشار ولي العهد رئيس مجلس إدارة مشروع «نيوم»، إضافة إلى تعيينه عضواً في المجلس التأسيسي للمشروع، فيما سيباشر «نظمي النصر» مهامه الجديدة كرئيس تنفيذي لمشروع «نيوم» خلفاً لـ«كلاينفيلد». (الشرق الأوسط)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وزير خارجية قبرص «نيكوس خريستودوليديس»، وبحث معه علاقات التعاون بين البلدين، في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية، والفرص والآفاق المستقبلية لتطويرها. (الإمارات اليوم)

ارتفعت إيرادات مجموعة شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»، خلال 2017، بحوالي 25% لتصل إلى 60.5 مليار درهم (16.5 مليار دولار)، مقارنة مع 2016 التي وصلت فيها إيراداتها إلى 48.5 مليار درهم (13.2 مليار دولار)، كما ارتفعت مبيعاتها من الوقود 1%، لتصل إلى 249 مليون برميل، مقارنة مع 247 مليون برميل في 2016. (الخليج)

حذّر النائب العام بالإمارات «حمد سيف الشامسي»، من ظاهرة قيام بعض الأشخاص بالدعوة والترويج لجمع التبرعات خارج إطار القانون، باستخدام الشبكة المعلوماتية، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي. (الإمارات اليوم)

أضاف قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، 26 نشاطاً تجارياً جديداً، لعدد من القطاعات الحيوية خلال النصف الأول من 2018، عقب استطلاع الرأي الذي يجريه القطاع بشكل دوري لتتبع احتياجات السوق المحلية، ومبدأ العرض والطلب. (البيان)

أصدر حاكم عجمان الشيخ «حميد بن راشد النعيمي»، مرسوماً أميرياً بشأن تخفيض قيمة الرسم السياحي المقرر تحصيله من المنشآت الفندقية والمنشآت السياحية في الإمارة، بنسبة 7%، بهدف تعزيز النشاط السياحي وزيادة الجاذبية الاستثمارية للإمارة. (الاتحاد)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية، من رئيس أوكرانيا «بيترو بوروشينكو»، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الراية)

قال سفير الصين لدى قطر «لي تشن»، إن قطر لا تعيش عزلة ونجحت في التعامل مع أزمة الحصار بضبط النفس وعدم الانفعال، مشددا على أن العلاقات القطرية الصينية تزداد قوة ونضوجًا في كل مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

وافق مجلس الشورى القطري، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 2015، بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، وقرر إحالة توصياته بشأنه إلى الحكومة. (الشرق)

سجل الرقم القياسي لأسعار المنتج للقطاع الصناعي، ارتفاعا خلال مايو/أيار 2018، بنسبة 0.1% مقارنة مع الشهر السابق، حيث بلغ 67.7 نقطة، كما ارتفع بنسبة 25.1% عن الشهر المناظر من العام السابق. (العرب)

تستعد البنوك ومشغلو الاتصالات في قطر، لتقديم محافظ رقمية لعملائها، حيث قام بنك واحد بالفعل بإطلاق بطاقات الخصم دون اتصال لجعل المعاملات أسرع مقارنة بالمعاملات النقدية والمعاملات القائمة على الرقم السري. (الوطن)

الكويت

كشف مصدر نفطي كويتي مسؤول، أن بلاده نجحت في تحميل وتصدير أول شحنة نفط خفيف حمولتها 500 ألف برميل لأول مرة في تاريخ الكويت، مشيرا الى أن الحمولة اتجهت إلى أحد العملاء في جنوب شرق آسيا. (الأنباء)

رحب مجلس الوزراء الكويتي، بالخطوات الإيجابية الجادة التي أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة»، عن اتخاذها في مواجهة كل ما أثير من مظاهر التجاوزات والشبهات التي شابت بعض الممارسات في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية. (الراي)

أظهرت بيانات صدرت مؤخراً عن البنك المركزي السويسري، أن الكويتيين بين أعلى المودعين في البنوك السويسرية خلال العام الماضي. (القبس)

كشفت بيانات كويتية رسمية، أن «حساب العهد» تضاعفت قيمته نحو 30 مرة خلال 24 سنة، ليصل من نحو 195 مليون دينار فقط في 1993/1994، إلى 5.8 مليارات دينار في 2016/2017. (الجريدة)

توقعت مصادر كويتية، أن تصل العوائد المتوقعة للخزينة العامة من تطبيق الضريبة الانتقائية إلى نحو 662 مليون دولار، بما يعادل 200 مليون دينار سنوياً، لافتة إلى أن وزارة المالية تُسرع من إجراءاتها في شأن تطبيق الضريبة الانتقائية. (الراي)

البحرين

عبر مجلس الوزراء البحريني، عن بالغ تقديره للمواقف الداعمة التي أبدتها كل من السعودية والكويت والإمارات، والتزامهم بتوفير الدعم اللازم لتعزيز استقرار الأوضاع المالية، ما يعكس عمق العلاقات والمصير المشترك بين البحرين وهذه الدول. (الوطن)

أمر مجلس الوزراء البحريني، وزارة الصحة بوضع خطة جديدة لإدارة الأدوية بشكل يجعلها متوفرة للمرضى بشكل مستمر دون أي نقص، ورفع المخزون الاستراتيجي للأدوية؛ لضمان توفير مخزون فوري للأدوية. (البلاد)

استقبل القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، قائد الأسطول التدريبي الياباني، حيث تمت مناقشة عدد من المواضيع التي تعزز العلاقات الثنائية والتعاون والتنسيق المشترك القائم بين البلدين. (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1711)، من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، بقيمة 70 مليون دينار، لفترة استحقاق 91 يوماً بسعر فائدة 3.93%. (البلاد)

عمان

ناقش مجلس الدولة العماني، مشروع قانون الضريبة على السلع الانتقائية المحال من مجلس الوزراء، وتقرير اللجنة الاقتصادية، وتقرير مجلس الشورى حوله. (الوطن)

تستضيف سلطنة عمان في الفترة من 6 إلى 8 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أكبر حدث دولي للنقل على الطرق، حيث ستحتضن فعاليات النسخة الـ32 للمؤتمر العالمي للنقل الطرقي 2018، والذي يتمحور حول «الابتكار في النقل». (الرؤية)

شؤون خليجية

بعث رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر «علي بن صميخ المري»، بخطابات لثلاث جهات بالأمم المتحدة، معرباً عن القلق حيال استمرار العراقيل والمعوقات وعدم اتخاذ السلطات السعودية أية خطوات إيجابية من شأنها تمكين المواطنين القطريين والمقيمين في قطر من ممارسة حقهم في أداء شعائرهم الدينية. (الشرق)

ثمّن وزير المواصلات والاتصالات القطرية «جاسم بن سيف السليطي»، قرار منظمة «إيكاو»، الخاص برفض طعون دول الحصار على شكوى قطر المقدمة للمنظمة ضد الدول الأربع. (الراية)

حركت الهيئة العامة للمنافسة في السعودية، دعوى قضائية، ضد مجموعة قنوات «بي إن سبورت»، واتهمتها بارتكاب عدداً من الممارسات المخالفة لنظام المنافسة منذ عام 2016. (الرياض)

عاد المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، إلى صنعاء، لبذل محاولة أخيرة لإقناع الميليشيات الحوثية بالانسحاب من مدينة الحديدة ومينائها، من أجل تجنيب المدينة تبعات تحريرها بالقوة من قبل الجيش اليمني، إلى جانب مساعيه لاستكمال الترتيبات لاستئناف مفاوضات السلام بين الشرعية والانقلابيين. (الحياة)

رفض التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، ما ورد في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، بشأن الأطفال الذين فقدوا حياتهم في النزاع المسلح، لما احتواه من معلومات مغلوطة مبنية على تصورات وادعاءات غير صحيحة. (عكاظ)

كشفت دراسة يمنية حديثة، لمركز البحوث والتواصل المعرفي بعنوان «خلف أسوار الحرب»، أن انتهاكات ميليشيات الحوثي أسفرت عن مقتل أكثر من 10 آلاف شخص وإصابة 30 ألف آخرين منذ انقلابها على الشرعية في البلاد عام 2014. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تعدّ مصر لاستئناف مساعيها لإنهاء الانقسام الفلسطيني قريباً، في إطار مبادرة جديدة للمصالحة يجري إعدادها، في وقت أعطى فيه الرئيس «محمود عباس» إشارات قوية إلى قرب عودة السلطة للعمل في قطاع غزة، والإشراف على المشاريع الدولية فيه، كما عكست الشروطُ التي حددتها حركة «حماس» لقبولها المصالحة، هذا التوجه. (الحياة)

حذرت حركة «فتح»، مما اسمته تساوق «حماس» مع أي صفقات إنسانية من شأنها تعزيز فصل القطاع، وقالت في بيان، إن أي صيغ تحت مسمى إنسانية أو غيرها، هدفها التفاف حول القضية الوطنية وتمرير لصفقة القرن «التصفوية». (الشرق الأوسط)

استشهد فلسطينيان، وأصيب ثالث بجروح، الإثنين، عندما أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي، على مجموعة شبان شرق رفح كانوا قرب السياج الفاصل مع أراضي الخط الأحمر. (الخليج)

عشية زيارة مرتقبة يقوم بها وزير الخارجية الأردني «أيمن الصفدي» لموسكو، تصاعد التوتر في الجنوب السوري، عقب فشل جولة جديدة من المفاوضات التي يقودها الروس مع فصائل المعارضة، وسط مخاوف من استئناف التصعيد العسكري بعد هدوء استمر يومين. (الحياة)

توقفت عمليات إنتاج النفط وتصديره من الشرق الليبي، ما يرتب خسائر فادحة على البلاد، ويؤشر إلى فصل جديد من الصراع بين السلطتين السياسيتين على إدارة العائدات النفطية. (الشرق الأوسط)

بدأ السودانيون، مقاطعة شراء اللحوم للارتفاع الكبير وغير المبرر في أسعارها، والذي حدث بنسبة تزيد على 200%، في وقت تصنف بلادهم ضمن أكبر ثلاث دول في العالم إنتاجا، ويمتلكون ثروة حيوانية تفوق 100 مليون رأس من الماشية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تسييس الحج الحصار النفط التحالف الوافدون تبرعات الأزمة الخليجية صحف الخليج

رسالة من الرياض للدوحة بشأن الحجاج القطريين