تورط أمراء سعوديين في قضايا فساد بماليزيا

الثلاثاء 3 يوليو 2018 05:07 ص

كشفت تحقيقات هيئة مكافحة الفساد في ماليزيا، عن تلقي رئيس الوزراء السابق «نجيب عبدالرازق»، تبرعات من أمراء سعوديين.

واستجوبت هيئة مكافحة الفساد في ماليزيا، وزير الداخلية السابق، «أحمد زاهد حميدي»، في إطار تحقيق موسّع في قضايا فساد وغسيل أموال.

وتوقعت وسائل إعلام محلية، استجواب «حميدي» بشأن اعتراف له يعود إلى عام 2015، بتلقي رئيس الوزراء السابق، «نجيب عبدالرزاق»، تبرعات من أمراء سعوديين بقيمة 700 مليون دولار، حسب «أسوشييتد برس».

وشغل «حميدي» منصب نائب رئيس الوزراء (عبدالرزاق)، بعد الاعتراف المشار إليه، إضافة إلى حقيبة الداخلية، التي تولاها منذ عام 2013 حتى سقوط حزب «المنظمة الوطنية المتحدة للملايو» في الانتخابات الأخيرة، في مايو/أيار الماضي.

والأحد، انتخب الرجل خلفا لـ«عبدالرزاق» في رئاسة الحزب الحاكم السابق، الذي قاد البلاد منذ استقلالها، عام 1957، حتى خسارته بشكل مدوٍّ أمام تحالف الزعيم الأسبق – الجديد، «مهاتير محمد».

وأعرب «محمد» في تصريح، يوم الجمعة الماضي، عن اعتقاده بقرب مثول سلفه للمحاكمة، في إطار قضية اختلاس نحو 4.5 مليار دولار من صندوق التنمية القومي (1 إم. دي. بي)، خلال السنوات الماضية.

وفتح تحقيق في القضية إثر تولي الحكومة الجديدة مهامها، ومنع في إطارها «عبدالرزاق» من السفر، وصودرت ممتلكات تعود له، تقدر قيمتها بـ273 مليون دولار، إضافة إلى إجراءات أخرى عديدة في السياق ذاته.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية ماليزيا هيئة مكافحة الفساد الماليزية نجيب عبدالرازق مهاتير محمد

الملك سلمان وسلطان ماليزيا يبحثان التعاون الثنائي