ردا على «حفتر».. الحكومة الليبية تعلن «حالة القوة القاهرة»

الثلاثاء 3 يوليو 2018 06:07 ص

أعنلت المؤسسة الوطنية للنفط، في بيان لها، «حالة القوة القاهرة على عمليات شحن النفط الخام من ميناءي الحريقة والزويتينة».

وعلقت المؤسسة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، عمليات إنتاج النفط وتصديره من الشرق الليبي، بعد سيطرة قوات «خليفة حفتر» على منطقة الهلال النفطي، وإعلانها وضع الموانئ النفطية تحت إشراف السلطات الليبية الموازية.

وأعلنت المؤسسة في 14 حزيران/يونيو «حالة القوة القاهرة» في ميناءي السدرة ورأس لانوف، ما يعني توقف كل عمليات التصدير من هذه المنطقة، وتكبد ليبيا خسائر طائلة ناتجة عن تراجع الإنتاج بمقدار 850 ألف برميل يوميا.

وكانت المؤسسة توقعت الأسبوع الماضي إعلان حالة القوة القاهرة في الميناءين، نتيجة عدم وجود فراغات في الخزانات بسبب زيادة المخزون بعد قيام القيادة العامة (الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر) بمنع دخول السفن التي لديها تعاقدات شرعية» إليهما.

وتعتبر حالة «القوة القاهرة» تعليقا للعمل بشكل مؤقت، وحماية يوفرها القانون للمؤسسة بمواجهة الالتزامات والمسؤولية القانونية الناجمة عن عدم تلبية العقود النفطية بسبب أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد.

وقال بيان المؤسسة النفطية، الإثنين: «بالرغم من أن المؤسسة قد حذّرت من التبعات الوخيمة لاستمرار عمليّات الإغلاق، لكنّ القيادة العامة لم تتراجع عن قرارها في منع السفن من الدخول إلى الميناء لشحن الكميات المخصصة لها».

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة «مصطفى صنع الله»: «الخزانات الآن ممتلئة بالكامل وعليه سيتم إيقاف عمليات الإنتاج».

ودعت المؤسسة «الجيش الوطني الليبي» إلى «وقف عمليات الإغلاق والسماح لها بأداء عملها لخدمة مصالح الشعب الليبي، وذلك بصفتها الجهة الليبية الشرعية الوحيدة المعترف بها دوليا والمسؤولة عن عمليات الاستكشاف والإنتاج والتصدير بموجب القوانين الليبية والدولية».

وأوضحت أن «الخسائر الإجمالية اليومية للإنتاج تبلغ 850 ألف برميل من الخام، و710 ملايين قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وأكثر من 20 ألف برميل من المكثفات»، ما يوازي «خسائر إجمالية للإيرادات» بقيمة «67.4 مليون دولار».

وفي وقت سابق، قال قائد الجيش الموالي لبرلمان طبرق الليبي «خيلفة حفتر»، إن قواته فرضت سيطرتها بشكل كامل على مدينة درنة، شرق ليبيا، كما أثنى على «الاجتياح المقدس» لعدد من الموانئ النفطية.

وظهر «حفتر» في  كلمة تليفزيونية بثتها قنوات فضائية ليبية تحدث فيها إلى الشعب الليبي، قال فيها: «أيها الليبيون، بالأمس القريب أعلن جيشكم تحرير مدينة بنغازي من الإرهاب، ليتواصل الكفاح حتى هذا اليوم الذي نعلن فيه بكل فخر تحرير مدينة درنة»، ممن وصفهم بـ«الجماعات الإرهابية».

وأضاف: «اليوم يتجدد موعدنا مع النصر وموعد الإرهابيين مع الهزيمة»، على حد وصفه.

وبدأ جيش «حفتر» قبل أسابيع عملياته في المدينة الساحلية شرقي البلاد، لطرد ما قال إنه «مجموعات المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة» من المدينة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا طرابلس النفط الليبي خليفة حفتر المؤسسة الوطنية للنفط