تركيا تستعد لانتخابات بلدية مبكرة في نوفمبر المقبل

الثلاثاء 3 يوليو 2018 06:07 ص

لفتت الحكومة التركية إلى أن الانتخابات البلدية المقرر لها مارس/آذار 2019 قد يتم تقديم موعدها إلى نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، نزولا عند رغبة الرئيس «رجب طيب أردوغان» في استغلال «الجو الانتخابي» بالبلاد.

وحول احتمالات تقديم موعد الانتخابات المحلية إلى نوفمبر/تشرين الثاني، قال وزير الزراعة والثروة الحيوانية «أحمد أشرف فاقي بابا»: «مثل هذا الإجراء سيكون الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به».

ولم تبد أحزاب المعارضة قلقا تجاه هذه التصريحات، لافتة إلى أنها كانت تتوقع مثل هذا الأمر في ظل الأوضاع الاقتصادية للبلاد، وأنها مستعدة لهذه الانتخابات.

تصريحات الوزير التركي جاءت وسط تكهنات واسعة حول استعدادات يجريها حزب العدالة والتنمية لتقديم موعد الانتخابات، بعد أن قال الرئيس «أردوغان» خلال ترؤسه اجتماع اللجنة المركزية والمجلس التنفيذي للحزب يوم الجمعة الماضي، إن «حزب العدالة والتنمية لن يخرج من الجو الانتخابي»، مضيفا: «سنستعد للانتخابات المحلية بينما لا يزال هناك جو انتخابي في البلاد».

وعزز من التكهنات القرار الذي اتخذ في الاجتماع نفسه، بتقديم موعد المؤتمر العام الاعتيادي السادس لحزب العدالة والتنمية ليعقد في 18 أغسطس/آب المقبل، بدلا عن موعده الاعتيادي في نهاية العام الحالي.

ترحيب المعارضة

من جانبه، أبدى حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، توجها إيجابيا تجاه احتمالات تقديم موعد الانتخابات.

وقال نائب رئيس الحزب، «سيد تورون»، إن تشكيلات الحزب بدأت الاستعدادات للانتخابات المحلية حيث طلبت إدارة الحزب من فروعه في مختلف الولايات أن تكون مستعدة لتاريخ مبكر للانتخابات، مضيفا: «حزبنا مستعد لإجراء انتخابات محلية مبكرة. لقد اتخذنا تدابيرنا، وسنواصل القيام بذلك».

واعتبر نائب الحزب عن مدينة إسطنبول، «باريش ياركاداش»، أن تقديم حزب العدالة والتنمية الحاكم موعد مؤتمره العام إلى 18 أغسطس/آب، مؤشرا على الاستعداد لإجراء انتخابات محلية مبكرة، مشيرا إلى أنه يعتقد أن التاريخ سيكون يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

من جانبه، أعلن حزب «الخير» أنه سيقوم بتقييم إجراء الانتخابات المحلية مبكرا في إدارة الحزب، وسيقرر الحزب ما إذا كانت هذه الانتخابات ستكون ضرورية من حيث المؤشرات الاقتصادية لتركيا، وكفاح تركيا ضد الإرهاب.

  كلمات مفتاحية

تركيا الانتخابات المحلية أردوغان المعارضة التركية انتخابات مبكرة

مرشحة لبلديات تركيا: لن أسمح ببيع شبه جزيرة إسطنبول لقطر

تجمع حاشد لتحالف الشعب التركي قبيل الانتخابات البلدية