صحف مصر تترقب بيان الحكومة وترصد اجتماع المعارضة المؤيدة لـ«السيسي»

الثلاثاء 3 يوليو 2018 07:07 ص

ترقبت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، إلقاء بيان الحكومة المصرية بيانها أمام مجلس النواب (البرلمان) لنيل الثقة، وكشفت مغادرة وزير الدفاع المصري متوجها إلى العاصمة الفرنسية باريس، وتعيين مدير جديد لمكتب الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، وأبرزت إعادة فتح معبر رفح في الاتجاهين.

واهتمت صحف القاهرة بعزاء السفير السعودي لشيخ الأزهر في وفاة شقيقته، واحتفت بمبادرة البنك المركزي لسداد ديون المتعثرين، وقالت إن المرشح الرئاسي السابق «موسى مصطفى» يقود اجتماعات لتشكيل «معارضة مستنيرة» تؤيد قرارات الرئيس وتقف خلفها لكنها تراجع الحكومة في طريقة تنفيذها.

وأبرزت صحف مصر إحباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات تهريب كمية ضخمة من الهيروين تصل إلى نصف طن، وتقدر قيمتها بـ5 مليارات جنيه، وتابعت فتح المدارس اليابانية أبواب التقديم فيها لمدة أسبوعين بعد جدل طويل، بينما احتفت بصفقة توقيع اللاعب المصري «محمد صلاح» لنادي ليفربول الإنجليزي في صفقة هي الأغلى في تاريخ النادي.

«يوم الثقة».. للحكومة الجديدة

وترقبت صحيفة «اليوم السابع» إلقاء رئيس الوزراء، «مصطفى مدبولي»، بيانا، الثلاثاء، أمام مجلس النواب، متضمنا برنامج الحكومة الجديدة، وذلك بهدف نيل ثقة البرلمان في الحكومة الجديدة.

وقالت مصادر برلمانية إن رئيس مجلس النواب، «علي عبدالعال»، كلف وكيل المجلس، «السيد الشريف» برئاسة لجنة برلمانية خاصة، للرد على بيان الحكومة خلال 10 أيام.

وزير الدفاع في باريس

وكشفت صحيفة «الأخبار» مغادرة القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق «محمد زكي»، إلى العاصمة الفرنسية باريس، صباح الإثنين، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

ومن المقرر أن يجرى القائد العام، خلال الزيارة، العديد من المباحثات مع كبار المسؤولين العسكريين بفرنسا، لبحث سُبل تعزيز التعاون العسكري المشترك في ضوء العلاقات المتميزة التي تربط القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات. كما يناقش، خلال الزيارة، العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لكل من مصر وفرنسا على الصعيدين الإقليمي والدولي وتطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط.

مدير جديد لمكتب «السيسي»

وأكدت صحيفة «الشروق» إصدار «السيسي»، الإثنين، قرارا جمهوريا، بتعيين مدير إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، اللواء «محسن محمود علي عبدالنبي»، مديرا لمكتبه، خلفا للواء «عباس كامل» الذي عين رئيسا لجهاز المخابرات العامة.

وأوضحت مصادر عسكرية مصرية، أول أمس السبت، أن اختيار «عبدالنبي» هو قرار مشترك بين «السيسي» و«كامل»، مشيرة إلى أن شخصيات أخرى في مؤسسة الرئاسة حاولت الدفع باتجاه إسناد المهمة لشخصية مدنية أو شرطية، لكن «السيسي» في النهاية اختار استمرار إسناد المنصب لشخصية عسكرية.

ويعتبر الرجل محل ثقة كل من «السيسي» و«كامل»، وكان هو المسؤول عن تنظيم جميع الحفلات والندوات التثقيفية والمعارض التي يحضرها «السيسي»، وهو الذي تتولى إدارته إنتاج الأفلام الوثائقية الدعائية حول المشروعات التي تنفذها القوات المسلحة.

إعادة فتح معبر رفح

وقالت صحيفة «الأهرام» إن السلطات المصرية أعادت، الإثنين، فتح بوابات معبر رفح البري، بشمال سيناء، وفي كلا الاتجاهين لعبور العالقين الفلسطينيين من الجانبين، وإدخال المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية، وذلك لتخفيف المعاناة عن مواطني قطاع غزة.

وأكد مصدر مسؤول أنه تم التنسيق مع الجانب الفلسطيني على فتح المعبر لعبور العالقين في الجانبين من الطلاب والمرضى والحالات الإنسانية وحاملي الإقامات بمصر وغيرها من الدول العربية والأجنبية والعاملين في الخارج، إلى جانب العائدين من العلاج ورحلات عمل أو من زيارات من الخارج بمصر وباقي الدول العربية والأجنبية.

أضاف المصدر أن حافلات مصرية وأخرى فلسطينية تقوم بعبور بوابات المعبر من الاتجاهين لنقل المسافرين الفلسطينيين، بعد قيام الجهات المعنية بإنهاء إجراءات عبورهم من وإلى قطاع غزة، في كلا الاتجاهين.

عزاء سعودي لشيخ الأزهر

واهتمت صحيفة «الوطن» باستقبال شيخ الأزهر الشريف، «أحمد الطيب»، السفير السعودي بالقاهرة، «أسامة بن أحمد نقلي»، ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، حيث قدم له التعازي في وفاة شقيقته.

وجرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين، كما تم استعراض الجهود والمشاريع التي يقوم بها الأزهر الشريف، والتعاون القائم بين المملكة والأزهر الشريف عبر التاريخ.

مبادرة «المركزي» لتسوية الديون

واحتفت صحيفة «المصري اليوم» مبادرة البنك المركزي بإعفاء الأفراد والشركات المتعثرة بأرصدة أقل من 10 ملايين جنيه من فوائد ديون بقيمة إجمالية 16.8 مليارات جنيه، مؤكدة أن تلك المبادرة تدعم الاقتصاد وتسهم في إحداث طفرة في أداء تلك الشركات بعد إزالة ضغوط الديون المتراكمة.

وبدأ البنك المركزي العمل في 8 بنوك على ملف العملاء المتعثرين عن طريق إعفاء كامل للفوائد المتراكمة وغير المسددة للأفراد والشركات المتعثرة بأرصدة أقل من 10 ملايين جنيه، البالغة 16.8 مليارات جنيه، وقال خبراء إن مبادرة «المركزي» تعيد شركات ومصانع تعثرت خلال الفترات الماضية إلى العمل بقوة بعد إزالة ضغوط الديون، وهو ما يدعمها نحو تحقيق انطلاقة والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

معارضة مؤيدة لـ«السيسي»!

وقالت صحيفة «المصري اليوم» المرشح الرئاسي السابق، رئيس حزب الغد، «موسى مصطفى موسى»، يقود، مفاوضات جادة لتشكيل تكتل سياسي جديد بين الأحزاب، هدفه إطلاق ما يسمى بـ«المعارضة المستنيرة»، لوضع آلية محددة لتقييم أداء الحكومة في تنفيذ قرارات الرئيس.

وجرى اجتماع مؤخرا، وانتهى في ساعة متأخرة، قاده «موسى»، وضم ممثلين من عدة أحزاب، منها «المحافظين» و«الغد» و«المواجهة»، وحضرته شخصيات سياسية وقانونية لمناقشة الأمر وآليات تنفيذه، أبرزهم المتحدث الرسمي لحملة «السيسي» في الانتخابات الرئاسية الأخيرة «محمد بهاء أبوشقة».

وقال «موسى»، إن الائتلاف الذي أطلق عليه اسم «المعارضة المصرية الوطنية المستنيرة» يسعى إلى ضم 30 حزبا و200 نائب برلماني على الأقل، وهدفه «الوقوف إلى جوار الدولة وخلف السيسي لدعم مصر والحفاظ على الوضع السياسي الحالي»، مضيفاً: «نحن مؤيدون لسياسات الرئيس، لكن آليات التنفيذ يجب مراجعتها، وتقديم حلول».

المدارس اليابانية تفتح أبوابها

ونشرت صحيفة «الشروق» فتح وزارة التربية والتعليم باب التقديم الإلكتروني للطلاب بالمدارس «المصرية- اليابانية» ولمدة أسبوعين فقط، على موقع الوزارة، بمصروفات تقدر بـ10 آلاف جنيه للطالب (560 دولارا تقريبا).

وأوضحت الوزارة أن المنهج المستخدم فى هذه المدارس هو المنهج الدراسي المصري الجديد 2018-2019، بالإضافة إلى أنشطة «التوكاتسو» كأنشطة أساسية، ولغة التدريس هي اللغة العربية.

وشددت الوزارة على أن فرصة التقديم تتاح مرة واحدة فقط لولي الأمر، وبمجرد انتهاء التسجيل والضغط على زر «حفظ» وظهور رسالة «تم التسجيل بنجاح» لا يمكن تعديل البيانات المسجلة للتلميذ، مؤكدة على ضرورة ملء البيانات الشخصية بدقة، والتأكد من تسجيل اسم التلميذ والعنوان وفقًا لما هو مدون ببطاقة الرقم القومي.

صفقة «هيروين» بـ5 مليارات

وأبرزت صحيفة «الأخبار» إحباط الادارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية إغراق البلاد بشحنة هيروين بلغت نصف طن، وذلك أثناء تهريبها بالأدوية الجبلية المجاورة لمنطقة الشلاتين جنوب البلاد على الحدود السودانية.

ونجحت القوات في القبض على ٤ متهمين من كبار تجار السموم يتزعمهم تاجر مخدرات من سيناء وهو الذي أدخل الشحنة لحسابه وتم ضبطه، وبحوزتهم نصف طن هيروين خام الكيلو منه يخلط 10 كيلو جرامات من هيروين السوق وتصل الكمية المخلوطة 5 آلاف كيلو سعر الكيلو منها مليون جنيه ويصل سعره الإجمالي إلى 5 مليارات جنيه (280 مليون دولار تقريبا)؛ أحيل المتهمون للنيابة التي تولت التحقيق وأمرت بإعدام المضبوطات.

الأغلى في تاريخ «الريدز»

واحتفت صحيفة «الوطن» بإعلان نادي ليفربول الإنجليزي رسميًا توقيع محمد صلاح، نجم المنتخب الوطني، هداف الدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليج» لموسم 2017/2018 عن عقد طويل الأمد مع الفريق، وأشار النادي الإنجليزي إلى أن «صلاح» أكد على استمراره مع الفريق بالتوقيع على العقد الجديد.

وكشفت صحيفة «ديلي ميل» الإنجليزية أن العقد ينتهي بنهاية موسم 2022/2023، أي أنه قام بتمديد التعاقد لمدة خمسة مواسم بدون شرط جزائي، بجانب قيام إدارة ليفربول بتعديل بنود تعاقده المالية وتحسين راتبه.

وأشارت الصحيفة إلى تفاصيل راتب «مو» بعد توقيعه لعقد جديد، حيث أكدت أنه أصبح «الأعلى أجرا» في تاريخ النادي، حيث من المفترض أن يحصل على 200 ألف إسترليني، بعدما كان يتقاضى 100 ألف جنيه إسترليني أسبوعيا في موسمه الأول مع «الريدز».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة معبر رفح مدير مكتب السيسي عباس كامل الحكومة الثقة معارضة سفير السعودية شيخ الأزهر هيروين المدارس اليابانية