تهديد ضمني إيراني بوقف صادرات النفط من المنطقة كلها

الثلاثاء 3 يوليو 2018 09:07 ص

حذر الرئيس الإيراني «حسن روحاني» من أن صادرات النفط الإقليمية قد تتعرض للخطر إذا حاولت الولايات المتحدة الضغط على العملاء لوقف شراء النفط الخام الإيراني.

ونقلت وكالة أنباء «الطلبة» شبه الرسمية للأنباء عن «روحاني» قوله خلال زيارة لسويسرا «زعم الأمريكيون أنهم يريدون وقف صادرات النفط الإيرانية بالكامل، إنهم لا يفهمون معنى هذا التصريح، لأنه لا معنى لعدم تصدير النفط الإيراني بينما يجري تصدير نفط المنطقة».

ولم يخض «روحاني» في تفاصيل أكثر.

وكان مسؤولون إيرانيون هددوا في السابق بغلق مضيق «هرمز»، وهو مسار رئيسي لشحن النفط، في حالة قيام الولايات المتحدة بأي عمل عدواني على إيران.

وقبل يومين، أكد «إسحاق جهانغيري» النائب الأول للرئيس الإيراني «حسن روحاني»، أن أي طرف يحاول رفع صادراته النفطية لانتزاع حصة إيران بسوق النفط إنما «يرتكب خيانة عظمى بحق طهران وسيدفع ثمنها لاحقا».

وأوضح أن إيران ستسمح للشركات الخاصة بتصدير النفط الخام من أجل المساعدة في التغلب على العقوبات الأمريكية، مشيرا إلى أن النفط الخام الإیراني سيعرض في بورصة الطاقة ليتمكن القطاع الخاص من شرائه وتصديره.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن «الاتفاق سيئ ويحوي عيوبا عديدة».

ومصير الاتفاق الموقع عام 2015، غير واضح بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، خاصة أن الموقعين الآخرين عليه (روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا) يحاولون إنقاذه، ما يعني استمرار التجارة مع إيران.

وصعدت واشنطن من لهجتها، أمس الثلاثاء، وقالت إنه على جميع الدول وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل أو مواجهة العقوبات الأمريكية.

يشار إلى أن الصادرات النفطية تعد الدخل الأهم لإيران، وحظر بيع النفط الإيراني عالميا سوف يكون له عواقب خطيرة على طهران.

  كلمات مفتاحية

النفط الإيراني صادرات المنطقة روحاني ترامب عقوبات أمريكية الاتفاق النووي