«أردوغان» ورئيس حكومة كردستان العراق يبحثان هاتفيا علاقات الطرفين

الثلاثاء 3 يوليو 2018 01:07 ص

أجرى رئيس وزراء إقليم كردستان العراق «نيجيرفان بارزاني»، مباحثات هاتفية مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، تناولا خلالها سبل توطيد العلاقات بين الجانبين.

وأوضح بيان صادر عن حكومة الإقليم، أن «بارزاني» أجرى اتصالا هاتفيا بـ«أردوغان»، بمناسبة فوزه وحزبه بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية.

وأضاف البيان أن «أردوغان» و«بارزاني» بحثا العلاقات بين الإقليم وتركيا، وأكدا على تعزيزها والمضي قدما في توطيد العلاقات أكثر في جميع المجالات.

وإلى جانب العلاقات الثنائية بحث «أردوغان» و«بارزاني» آخر المستجدات في المنطقة، ووصفا العلاقات بين أربيل (عاصمة الإقليم)، وأنقرة بـ«المهمة» للطرفين.

وترتبط تركيا بعلاقات اقتصادية مع إقليم كردستان العراق، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق 10 مليارات دولار عام 2017، نحو نصفه مع إقليم كردستان وحده.

ويعتبر «معبر إبراهيم الخليل» (فيشخابور من الجانب التركي) الشريان الرئيسي للتجارة بين تركيا والعراق، وهي غالبا بضائع تركية تدخل إلى الأسواق العراقية عبر المعبر إلى إقليم الشمال، وصولا إلى مدينة الموصل ومن هناك إلى وسط وجنوبي العراق.

وكذلك يقوم الإقليم بتصدير نفطه إلى الأسواق العالمية عبر خط يمتد إلى ميناء «جيهان» التركي على البحر المتوسط.

يذكر أن توترا ساد بين تركيا، وإقليم كردستان، بعد إجراء الاستفتاء في الإقليم على الانفصال عن العراق في سبتمبر/أيلول الماضي، وانتقد فيه الرئيس التركي رئيس إقليم شمال العراق السابق «مسعود بارزاني».

وتواصل تركيا منذ مارس/آذار الماضي، عملياتها ضد المناطق التي تضم معسكرات حزب العمال الكردستاني شمالي العراق، وتقول أنقرة إنها تسعى من خلالها إلى تدمير أسلحة ومواقع وملاجئ الحزب وتوفير أمن الحدود التركية مع العراق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أردوغان كردستان العراق علاقات ثنائية تبادل تجاري بارازاني الانتخابات التركية