تسجيل 150 إصابة بـ«الجرب» في الموصل العراقية

الثلاثاء 3 يوليو 2018 02:07 ص

كشف مصدر طبي عراقي، الثلاثاء، عن تسجيل 150 حالة إصابة بمرض «الجرب» في الجانب الغربي لمدينة الموصل، مركز محافظة نينوى.

وذكر الطبيب بمديرية الصحة «مؤمن عبدالغني الشهواني»، أن الطفيليات المسببة لمرض الجرب بدأت تنتشر في الجانب الغربي من مدينة الموصل، حسب «الأناضول».

وأرجع «الشهواني» ذلك الانتشار، إلى أسباب عدة، منها عودة السكان إلى مناطقهم التي ما زالت تعاني من آثار الحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية» ومخلفاتها القتالية.

وأوضح أن من تلك الآثار: «انتشار النفايات وأنقاض الحرب وبقايا الجثث في كل مكان تقريبا، فضلا عن عدم توفر الماء والكهرباء والخدمات اللازمة الأخرى، وتقصير الجهات الحكومية في توفير اللقاحات اللازمة لتطعيم السكان العائدين بمصل يحميهم من الفيروسات أدى لانتشار المرض».

ولفت إلى أن بين المصابين بالجرب نساء وأطفال، وقد بدت عليهم الأعراض الرئيسيّة والمميّزة لهذا المرض، كوجود حبوب صغيرة ذات لون أحمر ملتهبة، وطفح جلديّ على شكل بقع منتفخة حمراء الّلون في باطن الفخذ، وعلى البطن، وأسفل المؤخّرة.

وأشار «الشهواني» إلى أن ثمة إصابات أخرى بالمرض غير مسجلة، لأن أصحابها يتعالجون في عيادات خارجية منتشرة ببعض المناطق السكنية، أو يعتمدون على ما يسمى بـ«الطب البديل» أو «طب الأعشاب».

ولفت الطبيب العراقي، إلى أن «المرض خطير جدا ويعد من الأمراض الفتاكة وسريعة الانتشار، والسيطرة عليها في بيئة تفتقر لأبسط الخدمات يصعّب من حل المشكلة في وقت قصير».

وانتقد «الشهواني» وزارة الصحة العراقية ودورها في التعامل مع ملف الصحة الخاص بمحافظة نينوى، لاسيما مدينة الموصل.

  كلمات مفتاحية

العراق الموصل الجرب الصحة العراقية