«جوجل» لا تزال تقرأ البريد الإلكتروني لمستخدمي «جيميل»

الثلاثاء 3 يوليو 2018 06:07 ص

كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية أن مئات الموظفين من مطوّري البرمجيّات يقرأون يوميا الرسائل الخاصة لمستخدمي «جيميل» رغم وعود شركة «جوجل» بحماية بريد المستخدمين.

كانت «جوجل» وعدت، قبل حوالى عام، بالتوقف عن مسح رسائل المستخدمين (inboxes) على «جيميل»، لكنّ الشركة لم تقدّم الكثير لحماية البريد من مطوّري البرمجيات من الخارج.

وتعرّض المستخدمون الذين اشتركوا في خدمات مبنيّة على الإيميل email-based services، كالتسوق ومقارنة الأسعار، ومخططي خطّ سير الرحلات، لأكبر خطر لقراءة رسائلهم الخاصة.

ويقوم المئات من مطوّري التطبيقات الإلكترونية بمسح بريد المستخدمين الذين اشتركوا في هذه البرامج، وفي بعض الحالات، يقرأ الموظّفون أيضاً رسائلهم، حسب الصحيفة.

ورفضت شركة «جوجل» التعليق على تقرير الصحيفة.

يأتي هذا الكشف في وقتٍ سيئ لـ«جوجل» و«جيميل»، أكبر خدمة بريد إلكتروني في العالم، التي يشترك فيها 1.4 مليار مستخدم.

وتتعرّض شركات مواقع التواصل الاجتماعي لضغوط في الولايات المتحدة وأوروبا لفعل المزيد لحماية المستخدمين وخصوصيّتهم، ولتكون الشركات تلك أكثر شفافية حول الأطراف الخارجية التي تستطيع الاطّلاع على بيانات المستخدمين.

وأتت تلك الضغوط بعد فضيحة تسريب بيانات أكثر من 87 مليون مستخدم لـ«فيسبوك» من قبل شركة «كامبريدج أناليتكا» للتحليل السياسي، واستغلالها في حملة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانتخابية.

  كلمات مفتاحية

جيميل جوجل رسائل بريد إلكتروني

99% من اختراقات البريد الإلكتروني تعتمد على خطأ من المستخدم