العراق: مستعدون للتعاون الكامل مع تركيا في مكافحة «بي كا كا»

الثلاثاء 3 يوليو 2018 08:07 ص

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية «أحمد محجوب»، إن بلاده على استعداد كامل للتعاون مع تركيا من أجل مكافحة تنظيم «حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا)، لافتا إلى أن بلاده -مثل أنقرة- تصنف هذا التنظيم كـ«تنظيم إرهابي».

جاء ذلك خلال ندوة أقيمت الإثنين التقى خلالها بالصحافة المحلية والأجنبية في مبنى وزارة الخارجية العراقية في العاصمة بغداد.

وأضاف «محجوب»: «يعود وجود (بي كا كا) في هذه الجبال (جبال قنديل) إلى منتصف ثمانينيات القرن الماضي، ومن الصعب القضاء على عناصره، وهناك أمثلة على ذلك مثل تنظيم طالبان؛ فهذه التنظيمات معتادة على الاختباء بين الجبال».

ويتخذ تنظيم «بي كا كا» من جبال قنديل الوعرة شمالي العراق منطلقا لشن هجمات داخل الأراضي التركية منذ سنوات طويلة.

وتابع «محجوب»: «لذلك لا أستطيع أن أجزم بشكل كامل بإمكانية إنهاء وجوده في المنطقة الحدودية بين العراق وتركيا، لكن نحن على استعداد للتعاون مع تركيا لمواجهة هذا التنظيم».

واستطرد: «القوات العراقية تتعاون مع تركيا من أجل ذلك (مواجهة بي كا كا) (...). نتعهد بحصار وإنهاء هذا التنظيم بالتعاون مع تركيا».

وفي وقت سابق، طالب رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» بنزع سلاح تنظيم «بي كا كا» وكافة الجماعات المسلحة على الأراضي العراقية.

ومنذ 11 مارس/آذار الماضي، تواصل القوات المسلحة التركية بحزم عملياتها ضد المناطق التي تضم معسكرات «بي كا كا» شمالي العراق.

وتسعى القوات التركية -من خلال عملياتها العسكرية- إلى تدمير أسلحة ومواقع وملاجئ هذا التنظيم، وتأمين الحدود التركية مع العراق، ومنع تسلل العناصر الإرهابية إلى الداخل التركي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

بي كا كا تركيا العراق