صحف الخليج تبرز زيارة «الحكماء» وتعهدات توازن سوق النفط

الأربعاء 4 يوليو 2018 05:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، زيارة وفد مجموعة الحكماء الدولية، إلى الكويت، فيما بدت محاولة جديدة لحلحلة الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الثاني، حيث استقبله أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد».

واهتمت الصحف، بتعهد السعودية والإمارات تأمين الإمدادات عند الحاجة إلى تحقيق المصالح المشتركة وتحفيز النمو الاقتصادي العالمي، وتخفيف أي نقص محتمل لإمدادات النفط.

وأشارت الصحف، إلى موافقة مجلس الوزراء السعودي، على تأسيس مجلس للتجارة الإلكترونية برئاسة وزير التجارة والاستثمار، وعضوية ممثلين من الجهات الحكومية، وثلاثة ممثلين من القطاع الخاص، لمدة ثلاث سنوات.

ولفتت الصحف، إلى أمر هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات، بتحديد وتجميد حسابات وأصول 9 أشخاص وكيانات إيرانية، مدرجين ضمن قائمة البلاد للإرهاب، وذلك من خلال إصدار تعميم إلى جميع الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية والسلع المرخصة.

وذكرت الصحف، بحث قائد القوات البرية الأميرية في قطر اللواء الركن «محمد بن علي الغانم»، مع نائب قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي اللواء «دايفد هيل»، العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وتبادل الخبرات وسبل تطويرها وتعزيزها.

كما أوضحت الصحف، بحث رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، مع مستشاري وزارة الدفاع للشرق الأوسط بالمملكة المتحدة، سبل تعزيز التعاون المشترك، لافتًا إلى انشغالهم بالتنمية والبناء لا بالحروب والصراعات التي سببت هدرًا لإمكاناتها واستنزافًا لمواردها بعد أن أصبحت المنطقة محورًا للنزاعات والتوترات.

وأشارت الصحف، إلى طرح شركة ظفار العمانية لتوليد الكهرباء، 88.8 مليون سهم من أسهمها الحالية للاكتتاب، حيث يمثل الطرح الأولي 40% من أسهم رأسمال الاكتتاب العام للشركة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

جدد مجلس الوزراء السعودي، ترحيب بلاده باستقبال حجاج بيت الله الحرام من مختلف الجنسيات والمذاهب والأعراق من شتى أقطار العالم، والتي تسخِّر كل الإمكانات البشرية والمادية لرعايتهم، وتسعى لتقديم أفضل الخدمات التي تعينهم على أداء حجهم منذ لحظة قدومهم حتى مغادرتهم. (الرياض)

أكد مجلس الوزراء السعودي، أن أحد أهم أهداف السياسة النفطية للمملكة، هو السعي دوماً إلى تحقيق التوازن والاستقرار في أسواق النفط بالتنسيق والتشاور مع الدول الأخرى المنتجة، وكذلك الدول المستهلكة الكبرى، وأهمية تأمين الإمدادات عند الحاجة إلى تحقيق المصالح المشتركة وتحفيز النمو الاقتصادي العالمي. (الحياة)

بحث وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، مع وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك»، آخر مستجدات سوق النفط الدولية، والإعلان الصادر عن الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء وغير الأعضاء في (أوبك) في فيينا، القاضي بتعديل المتوسط الإجمالي لمستوى الالتزام «باتفاق خفض الإنتاج» من 147% في مايو/أيار 2018 إلى 100%، اعتبارا من الأول من يوليو/تموز الجاري، أي بما يعادل زيادة الإمدادات بنحو مليون برميل يوميا. (الاقتصادية)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على تأسيس مجلس للتجارة الإلكترونية برئاسة وزير التجارة والاستثمار، وعضوية ممثلين من الجهات الحكومية، وثلاثة ممثلين من القطاع الخاص، لمدة ثلاث سنوات. (عكاظ)

كشف رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى السعودي «عبدالرحمن الراشد»، أن المجلس خاطب هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بخصوص ما أثير في وسائل الإعلام حول ملاحظات بعض المشتركين من آلية إصدار فواتير الكهرباء. (الشرق الأوسط)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، رئيس إريتريا «أسياس أفورقي»، وبحث معه دعم علاقات التعاون بين البلدين. (الخليج)

أمرت هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات، بتحديد وتجميد حسابات وأصول 9 أشخاص وكيانات إيرانية، مدرجين ضمن قائمة البلاد للإرهاب، وذلك من خلال إصدار تعميم إلى جميع الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية والسلع المرخصة. (الشرق الأوسط)

ترأس وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، ونظيره الكوري الجنوبي «كانغ كيونغ هوا»، الحوار الاستراتيجي الثالث بين البلدين. (البيان)

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي «سهيل المزروعي»، إن منظمة «أوبك» تسعى للتقيد بمستويات الامتثال الإجمالية خلال الفترة المتبقية من العام 2018، مشيراً إلى أن الإمارات على استعداد للمساهمة في تخفيف أي نقص محتمل لإمدادات النفط. (الخليج)

تتطلع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» الإماراتية، لزيادة الإنتاج في حقل «بوحصير» من 8 آلاف برميل إلى 16 ألف برميل يومياً، وذلك عبر تطويره من خلال ترسية عقد على شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، بقيمة تبلغ نحو 633 مليون درهم (172 مليون دولار). (الشرق الأوسط)

أعلنت مجموعة الاتحاد للطيران، تطبيق هيكل تنظيمي ونموذج تشغيلي، جديدين بهدف الاستمرار في تحقيق المهمة المنوطة بها، وذلك مع شروع المجموعة في المرحلة التالية من برنامجها لتحويل الأعمال. (الاتحاد)

استقر معدل أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية والمتداولة «التضخم» في الإمارات، خلال مايو/أيار الماضي، مقارنة بشهر أبريل/نيسان من العام الجاري، حيث سجل معدل التضخم انخفاضاً طفيفاً بلغ 0.06 نقطة ليصل إلى 111.08 نقطة بنهاية مايو/أيار مقابل 111.15 نقطة في أبريل/نيسان 2018. (البيان)

صادرت الإمارات، شحنة مهربة من العاج المحظور الاتجار به، وفقاً لاتفاقية سايتس، يبلغ حجمها 1849 قطعة، بعد أن ضبطتها الإدارة العامة لأمن المطارات في شرطة دبي التي كانت قد دخلت إلى أراضي الإمارات عبر رحلة ترانزيت. (الشرق الأوسط)

قطر

بحث قائد القوات البرية الأميرية في قطر اللواء الركن «محمد بن علي الغانم»، مع نائب قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي اللواء «دايفد هيل»، العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وتبادل الخبرات وسبل تطويرها وتعزيزها. (العرب)

كشف نائب الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية والتسويق بمطار حمد الدولي «عبدالعزيز الماس»، أن المطار شهد في 2017، حركة أكثر من 35 مليون مسافر، وأكثر من 222 ألف رحلة عبر مطار حمد الدولي خلال عام 2017. (الشرق)

سجلت بورصة قطر، ارتفاعاً بنسبة 0.50% بمقدار 45 نقطة، ليغلق عند مستوى 9188.1 نقطة. (الراية)

الكويت

لفتت مصادر كويتية مطلعة، إلى أن الحكومة سدّدت 150 مليون دينار مستحقات للبنوك المحلية من الدين العام خلال الشهر الماضي، فيما من المرتقب أن تسدّد خلال الشهر الجاري 200 مليون، نصفها سيتم دفعه غداً. (الراي)

واصلت السيولة المتداولة في بورصة الكويت انتعاشتها، وحققت التداولات اليومية، قفزة ملحوظة للمرة الأولى منذ تطبيق قرار تقسيم السوق إلى 3 أسواق في مطلع أبريل/نيسان الماضي، إذ تمكن مؤشر السوق الأولى من كسر مستوى الـ5 آلاف نقطة للمرة الأولى، من خلال تداول 62 مليون سهم بقيمة 25.6 مليون دينار عبر 2573 صفقة. (القبس)

البحرين

بحث رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، مع مستشاري وزارة الدفاع للشرق الأوسط بالمملكة المتحدة، سبل تعزيز التعاون المشترك، لافتًا إلى انشغالهم بالتنمية والبناء لا بالحروب والصراعات التي سببت هدرًا لإمكاناتها واستنزافًا لمواردها بعد أن أصبحت المنطقة محورًا للنزاعات والتوترات. (البلاد)

جاءت البحرين في المرتبة الأولى بالمجموعة العربية ودول الشرق الأوسط، في آلية متابعة قرارات الاتحاد البرلماني الدولي لعام 2018، عبر التزامها بالاستفادة من آلية عمل وأنشطة الاتحاد، والقرارات الصادرة من اجتماعاته. (الوطن)

بلغت قيمة إجمالي الواردات السلعية بالبحرين نحو (489 مليون دينار)، في مايو/أيار الماضي، مقابل (506 ملايين دينار)، لنفس الشهر بالعام السابق، بنسبة انخفاض 3%. (أخبار الخليج)

عمان

أقر مجلس الدولة العماني، المقترح المقدم من لجنة التعليم والبحوث حول دراسة «تعزيز دور التعليم في دعم الاقتصاد القائم على المعرفة»، مع تشكيل لجنة لصياغة المقترح ووضعه في صورته النهائية. (الوطن)

بحث قائد البحرية السلطانية العمانية العميد الركن بحري «سعيد بن عبدالله الساعدي»، مع رئيس وفد مركز تنسيق المعلومات البحرية بجمهورية باكستان العميد «عبدالمنيب محمد حنيف»، سبل تعزيز التعاون الثنائي. (الشبيبة)

طرحت شركة ظفار العمانية لتوليد الكهرباء، 88.8 مليون سهم من أسهمها الحالية للاكتتاب بسعر عرض 259 بيسة لكل سهم عرض (تبلغ القيمة الاسمية 100 بيسة لكل سهم، وعلاوة قدرها 157 بيسة لكل سهم، و 2 بيسة مصاريف إصدار لكل سهم)، حيث يمثل الطرح الأولي 40% من أسهم رأسمال الاكتتاب العام للشركة. (الرؤية)

نفت وزارة البيئة والشوؤن المناخية العمانية، أن تكون السفينة الجانحة في محافظة ظفار، ناقلة نفط، لافتة إلى أنها سفينة شحن، والتأثير القائم والمتوقع منها محدود. (الشبيبة)

شؤون خليجية

فيما بدت محاولة جديدة لحلحلة الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الثاني، حطّ وفد مجموعة الحكماء الدولية رحاله في الكويت أمس، حيث استقبله أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد». (السياسة)

أكدت مصادر أمنية كويتية بالإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر، أن تنسيقا حدث بينها وبين أجهزة وزارات الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي، التي يسمح بالسفر إليها بواسطة البطاقة المدنية، حيث تم إبلاغ تلك الجهات بأن 30 يونيو/حزيران الماضي هو آخر موعد لاستخدام الجواز الكويتي القديم. (الأنباء)

شؤون عربية

دخل مفاوضون من المعارضة السورية، جولة جديدة من المحادثات مع ضباط روس، بشأن اتفاق سلام في جنوب سوريا، في الوقت الذي تمكنت فيه قوات النظام من دخول 4 بلدات في الريف الشرقي لدرعا، موسعة بذلك نطاق سيطرتها في المحافظة، ومقتربة بشكل أكبر نحو معبر نصيب الحدودي، والشريط الحدودي بين سوريا والأردن. (الشرق الأوسط)

أكدت أنقرة وواشنطن أنهما تعملان بشكل «وثيق جدا» عبر القنوات العسكرية والدبلوماسية خلال العملية الانتقالية في منبج بشمال سوريا، من أجل ضمان تسليم إدارة شؤون الأمن فيها إلى السكان المحليين. (الشرق الأوسط)

حذّرت السفارة الأمريكية لدى الخرطوم، من هجمات إرهابية محتملة في السودان، تستهدف منشآت أجنبية ومحلية يرتادها غربيون، ودعت رعاياها إلى تجنب السفر إلى بعض المناطق «الخطرة» في البلاد، غير أن مسؤولاً سودانياً قلل من شأن التحذير، معتبراً أنه «إجراء روتيني». (الحياة)

تعهد رئيس الوزراء المصري «مصطفى مدبولي»، باحتواء الفقراء، وتنفيذ إجراءات لتخفيض معدلات الفقر في البلاد، فضلاً عن «تعزيز إجراءات الحماية الاجتماعي» للطبقات الأقل دخلاً. (الشرق الأوسط)

لقي 7 أشخاص مصرعهم، بينهم طفلان، وأُنقذ 123 آخرون بعد غرق قاربهم قبالة الساحل الليبي، أثناء محاولتهم العبور نحو أوروبا. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية النفط أوبك الخليج صحف أدنوك الحج