استخبارات «الشيوخ» الأمريكي تتهم «بوتين» بالتدخل في انتخابات 2016

الأربعاء 4 يوليو 2018 06:07 ص

اتهمت لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي، الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية سنة 2016، التي فاز بها «دونالد ترامب».

وذكر تقرير لشبكة «بلومبرغ» الأمريكية، أن اللجنة المذكورة صادقت على تقرير أعدته وكالات الاستخبارات الأمريكية أوضح أن «بوتين» أمر بالتدخل في تلك الانتخابات.

وبحسب «بلومبرغ» فإنه في جلسة عقدتها اللجنة، الثلاثاء، أكد أعضاؤها أن «تدخل بوتين في الانتخابات كان هدفه مساعدة الرئيس الحالي، دونالد ترامب من أجل الوصول للبيت الأبيض».

ووافقت اللجنة وكالة الاستخبارات الأمريكية، بأن «التدخل الروسي في الانتخابات كان بأمر من بوتين؛ بغية ترجيح كفة ترامب على منافسته من الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون».

وقال رئيس لجنة الاستخبارات، «ريتشارد بور»: «بعد 16 شهرا من التحقيق، لا أرى أي سبب للاعتراض على الاستنتاجات التي توصلت لها وكالات الاستخبارات».

وأشار «بور» إلى أن «اللجنة ستواصل تحقيقاتها وآمل أن يوضح هذا الجزء من التحقيق وما سيتبعه من عمل اللجنة، للشعب الأمريكي الأنشطة الروسية المتعلقة بالانتخابات».

وقال السيناتور «مارك وارنر»، إن «الجهود الروسية في الانتخابات كانت واسعة النطاق ومتطورة، وكان هدفها تقويض الإيمان العام في العملية الديمقراطية، لإلحاق الضرر بكلينتون ومساعدة ترامب»، حسب «بلومبرغ».

وأضاف السيناتور عن ولاية فرجينيا: «تحقيقاتنا لا تزال مستمرة، وعلينا أن نستقي الدروس من 2016 ونبذل المزيد لحماية أنفسنا من الهجمات في 2018 وما بعدها»، على حد تعبيره.

يشار إلى أن «ترامب» استبعد مرارا أن تكون روسيا تدخلت في انتخابات عام 2016 لمساعدته في الفوز بالرئاسة أمام منافسته «كلينتون».

غير أن تحقيقات أمريكية تنظر في احتمال وجود تواطؤ بين حملة «ترامب» وروسيا بالانتخابات، أو أن الرئيس الأمريكي عرقل تحقيقا حول القضية نفسها، من خلال طرد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي «FBI» السابق «جيمس كومي» في مايو/أيار 2017.

  كلمات مفتاحية

روسيا الولايات المتحدة بوتين التدخل في الانتخابات الأمريكية استخبارات الشيوخ الأمريكي