وزير إيراني يسخر من قائد بالحرس الثوري بسبب (إسرائيل)

الأربعاء 4 يوليو 2018 08:07 ص

سخر نائب وزير الطرق والتنمية الحضرية ورئيس منظمة الأرصاد الجوية الإيرانية، «داود برهيز كار»، من اتهام رئيس جهاز الدفاع المدني الإيراني، والقائد بالحرس الثوري الجنرال «غلام رضا جلالي»، (إسرائيل) بسرقة الغيوم والتلاعب بالطقس؛ الأمر الذي ولد حالة من الجفاف تضرب إيران.

وقال «برهيز كار»، الثلاثاء، إن «هذا الكلام مثير للسخرية، ولا أساس علمي لقضية سرقة الغيوم، لأن التلاعب البشري غير ممكن في مثل هذه الحالات، وإنه يجب على الذين يعلنون قدرتهم على سرقة الغيوم توضيح ذلك بشكل علمي»، حسب وكالة أنباء «إيسنا» الطلابية.

ورفض الوزير الإيراني تكرار نظرية المؤامرة والأعداء في مسألة الجفاف الذي تعاني منه إيران، قائلا إنه «من السخرية اتهام الأجانب والتدخل الأجنبي في تغير المناخ الإيراني، فهذا ليس علميًا ومرفوض في ضوء علم الأرصاد».

وأوضح أن «الجفاف المتكرر ونقص هطول الأمطار في إيران يرجع إلى ظاهرة الاحتباس الحراري، وبالتالي، تغير المناخ، وليس التدخل من البلدان الأخرى»، مضيفا: «تغير المناخ ليس المشكلة الإيرانية الوحيدة، لكن العديد من البلدان تعاني من هذه الظاهرة، وفي مناطق مختلفة ظهرت عواقب الاحتباس الحراري بطرق مختلفة».

وصرح الجنرال «جلالي»، الإثنين الماضي، أن المناخ المتغير في إيران تحوم حوله الشبهات، زاعما أن «التدخل الأجنبي يلعب دورا في تغير المناخ وأن «(إسرائيل) وبلدًا آخر في المنطقة (لم يسمه)، لديهما فرق مشتركة تعمل على توجيه الغيوم، التي تدخل الأجواء الإيرانية بحيث تكون غير محملة بالأمطار».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران مسؤول إيراني إسرائيل التغييرات المناخية الغيوم الحرس الثوري