إيران: المقبوض عليهم في بلجيكا ينتمون لـ«مجاهدي خلق»

الأربعاء 4 يوليو 2018 12:07 م

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، «بهرام قاسمي»، إن الأشخاص الذين تم توقيفهم في بلجيكا بتهمة التخطيط لاعتداء على تجمع لمجاهدي خلق ينتمون إلى هذه الحركة الإيرانية المعارضة في المنفى.

وأضاف «على أساس المعلومات المتوفرة، الأفراد الذين تم توقيفهم في بلجيكا هم عناصر عملانيين معروفين من مجاهدي خلق».

واعتقلت السلطات البلجيكية والفرنسية والألمانية ستة أشخاص بينهم زوجان بلجيكيان للاشتباه بضلوعهم في التخطيط لتفجير تجمع لحركة ايرانية معارضة في منفاها بفرنسا السبت.

وأفاد النائب العام البلجيكي أن «أمير س.» (38 عاما) و«نسيمة ن.» (33 عاما) وهما يحملان الجنسية البلجيكية «يشتبه بأنهما حاولا تنفيذ تفجير» في ضاحية فيلبنت في باريس خلال مؤتمر نظمه «المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية» المعروف باسم مجاهدي خلق.

وكان الزوجان، اللذان قالت الشرطة إنهما «من أصل إيراني»، يحملان 500 غرام من مادة «تي إيه تي بي» المتفجرة مع جهاز تفجير عندما أوقفتهما الشرطة الخاصة في منطقة سكنية في بروكسل.

وشارك حوالى 25 ألف شخص في تجمع حركة مجاهدي الشعب بحضور اثنين من المقربين إلى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، وهما الرئيس السابق لمجلس النواب «نيوت غينغريتش» ورئيس البلدية السابق لمدينة نيويورك «رودي جولياني».

وتزامن الإعلان عن ذلك مع جولة يقوم بها الرئيس الإيراني «حسن روحاني» في أوروبا للحصول على ضمانات بشأن الإبقاء على الاتفاق النووي الموقع في 2015.

وكانت جماعة «مجاهدي خلق» مدرجة في قائمة المنظمات الإرهابية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لكنها لم تعد كذلك الآن.

وتطالب طهران منذ أمد بعيد بشن حملة ضد الجماعة في باريس والرياض وواشنطن.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

مجاهدي خلق إيران الخارجية الإيرانية بلجيكا

بعد الحكم بسجن أحد دبلوماسيها.. إيران تتوعد بمحاسبة بلجيكا

رسميا.. عمان تعلن نجاح وساطة بين إيران وبلجيكا لتبادل سجناء