ألمانيا: إيران تحصل على مكونات غير مشروعة لبرنامجها الصاروخي

الأربعاء 4 يوليو 2018 01:07 ص

كشفت صحيفة جيروزاليم بوست العبرية، أنها حصلت على النص الكامل الذي كانت أصدرته وكالة المخابرات البافارية في 18 أبريل/نيسان الماضي، واعتمدته المخابرات الألمانية المركزية، والذي يعرض تفاصيل مما تقوم به الأجهزة الإيرانية وكذلك السورية والكورية الشمالية والباكستانية، من برامج استخبارية وتجارية لتوسيع ترسانتها التقليدية بإنتاج أسلحة دمار شامل جديدة.

وقال التقرير الذي نشرته المخابرات الألمانية (312 صفحة)، إن إيران تواصل السعي للحصول على مكونات لبرنامجها الصاروخي بشكل غير مشروع.

وأوضحت الصحيفة أن أنشطة التجسس التي تستخدمها إيران تشمل السياسة والاقتصاد والجيش، وأن من أدواتها الرئيسة في ذلك حزب الله اللبناني، فضلاً عن شركات تجارية مموّهة بأنشطة غير مثيرة للشبهة.

وقالت إنها أخضعت التقرير لدراسة تحليلية أظهرت سعي إيران للانتقال في ترسانتها من الأسلحة العادية إلى أسلحة الدمار الشامل التي تشمل النووي والبيولوجي والكيمياوي.

وأضافت أن الشواهد المتحصلة تُظهر أن النظام السوري يتابع برنامجًا مماثلا يشمل مشتريات غير مشروعة في ألمانيا.

وفي وقت سابق من هذا العام، ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أن رجال أعمال إيرانيين اشتروا مواد صناعية من شركة «كرمبيل» في «بادن فورتمبرغ»، جرى اكتشافها فيما بعد ضمن صواريخ كيمياوية استخدمت في قصف مدنيين بسوريا مطلع العام الحالي.

ويُظهر تقرير المخابرات الألمانية الأخير، عن عام 2017، أن هناك (105) أعضاء من ميليشيات حزب الله موجودون في ألمانيا يقومون بشبكة من الأنشطة تبدأ من جمع الأموال وتجنيد العملاء والأعضاء، ولا تنتهي بشراء مواد تدخل في مكونات ترسانة أسلحة الدمار الشامل.

  كلمات مفتاحية

إيران المخابرات الألمانية البرنامج الصاروخي الإيراني سوريا حزب الله

إيران تعلن عن صاروخ باليستي جديد