قلق أممي من هدم (إسرائيل) لبلدة «الخان الأحمر» بالقدس

الأربعاء 4 يوليو 2018 02:07 ص

أعربت الأمم المتحدة، عن قلقها العميق إزاء قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدم بلدة الخان الأحمر (شرقي القدس) خلال الأيام المقبلة، مؤكدة أن القانون الدولي الإنساني يحظر هدم ومصادرة الممتلكات الخاصة من قبل السلطة القائمة بالاحتلال.

ويسكن بلدة الخان الأحمر نحو 180 شخصا نصفهم من الأطفال، وينتمون للتجمعات البدوية الـ46 في أواسط فلسطين المحتلة، والمهددة بالإقتلاع والتشريد حسب تقييم الأمم المتحدة.

وطالبت الناطقة باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان «ليز ثروسيل»، سلطات الاحتلال بعدم المضي قدما في هدم قرية الخان الأحمر، وباحترام حقوق سكان التجمع في البقاء في أرضهم وتسوية أوضاعهم.

وأعربت «ثروسيل» في بيان، عن «القلق العميق» حول التقارير عن قرار الاحتلال بهدم التجمع في الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن التجمع يشكل مأوى لـ 181 شخصا، أكثر من نصفهم أطفال.

وأكدت أن «الهدم يتم في هذا الإطار من المرجح أن يرقى إلى إخلاء قسري وانتهاك للحق في السكن للأشخاص الذين يقطنون في التجمع».

وكانت المحكمة الإسرائيلية العليا قد صادقت في أواخر مايو/أيار الماضي، على هدم قرية خان الأحمر والمدرسة التي أقيمت هناك، في أي توقيت تراه دولة الاحتلال مناسبا بدءا من مطلع شهر يونيو/حزيران الماضي.

كما رفضت سلطات الاحتلال وقضاة المحكمة العليا، التماسين ضد أوامر الهدم، تقدم بهما سكان القرية نفسها، وذوو الطلاب الذين يأتون للدراسة في مدرسة القرية من التجمعات الفلسطينية البدوية القريبة من المنطقة.

وقام ممثلو ما يسمى بـ«الإدارة المدنية» التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، بإجراء عمليات قياس ومسح للقرية الفلسطينية البدوية المهددة بالهدم.

وأمهلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، سكان الخان، حتى يوم الجمعة المقبل، لمغادرة التجمع تمهيدا لهدمه، وإقامة مستوطنة على أراضيه.

وعند منتصف الليل، أعلنت قوات الاحتلال عن التجمع البدوي، منطقة عسكرية مغلقة، وأغلقت جميع الطرق الداخلية في التجمع والطرق المؤدية إليه، وسط مخاوف الأهالي من بدء عملية ترحيلهم، وتنفيذ مخطط الهدم والتشريد.

وقبل يومين، قالت منظمة «العفو الدولية» إن سياسات (إسرائيل) لتوطين المدنيين الإسرائيليين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتدميرها التعسفي لممتلكات الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال، وترحيلهم بالقوة تعتبر انتهاكا لـ«اتفاقية جنيف الرابعة»، وتشكل جرائم حرب موصوفة في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة هدم قرية الخان الأحمر الاحتلال الإسرائيلي القدس القانون الدولي تجمع بدوي

إسرائيل هدمت 648 مسكنا ومنشأة بالضفة في 2019