«إخوان الجزائر»: إلغاء الدعم والاتجاه للاستدانة إعلان فشل

الأربعاء 4 يوليو 2018 03:07 ص

رفضت جماعة «الإخوان المسلمين» في الجزائر، قرارات الحكومة، بإلغاء الدعم الاجتماعي، وإمكانية العودة للمديونية، معتبرة ذلك إعلانا رسميا عن الفشل في إدارة شأن الدولة.

وقال بيان لحركة «مجتمع السلم» (إخوان الجزائر)، عقب اجتماع لمكتبهم الوطني، إن قرارات الحكومة ستدخل الملايين من الجزائريين في حالات فقر مزمن.

من جانبه، انتقد عضو المكتب الوطني للحركة «ناصر حمدادوش»، انفراد السلطة بالقرار السياسي، وطالب بحوار وطني سياسي شامل، بدلا من «توريط الجميع في القرارات الاجتماعية غير الشعبية».

وورثت الجزائر نظام الدعم، منذ عام 1962، ويعتمد على ركيزتين أساسيتين هما «التحويلات الاجتماعية» وهي عبارة عن مخصصات مالية في ميزانية الدولة لتمويل الصحة والتعليم المجانيين لكل الجزائريين مهما كان دخلهم، إضافة إلى سكن بأسعار منخفضة.

أما الركيزة الثانية، فتتمثل في دعم المواد الغذائية الأساسية (الخبز والزيت والسكر والطحين والحليب)، إضافة إلى دعم أسعار الكهرباء والغاز والنقل.

يشار إلى هبوط إيرادات الجزائر من النفط والغاز، التي تمثل 95% من إجمالي الصادرات و60% من ميزانية الدولة، إلى 33.6 مليارات دولار في عام 2017 من 63 مليارا في 2014.

  كلمات مفتاحية

إخوان الجزائر استدانة إلغاء الدعم الجزائر فقراء تحويلات اجتماعية المواد الغذائية الأساسية