استطلاع: معظم الفلسطينيين يفضلون رحيل «عباس».. و«البرغوثي» الأقرب لخلافته

الأربعاء 4 يوليو 2018 03:07 ص

أظهر استطلاع للرأي أن غالبية الفلسطينيين يرغبون في استقالة الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» وعدم استمراره في منصبه، بينما جاء أحد قيادات الانتفاضة الفلسطينية وحركة «فتح»، الصادر ضده حكما بالسجن مدى الحياة «مروان البرغوثي» كأول الخيارات لخلافته.

وقالت نتائج الاستطلاع، المنشورة الأربعاء، إن 61 % من المشاركين في الاستطلاع عبروا عن رغبتهم في استقالة «عباس»، الذي يبلغ من العمر 82 عاما، بينما قال 33% إنهم يرغبون في استمراره بالمنصب.

وأجرى المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية هذا الاستطلاع، الذي شارك فيه 2150 شخصا في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وجاء «البرغوثي» في المرتبة الأولى ضمن خيارات الفلسطينيين لخلافة «عباس»، حيث فضل 30% من المشاركين في الاستطلاع أن يحل القيادي في حركة «فتح»، التي يتزعمها «عباس»، على قمة السلطة.

وفي عام 2004 حكمت محكمة إسرائيلية على «البرغوثي» بخمس عقوبات بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بالقتل.

وفي المرتبة الثانية، جاء رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، «إسماعيل هنية»، إذ حصل على 23% من الأصوات، وفقا للاستطلاع الذي نشرت نتائجه «رويترز».

وأصبح «عباس» رئيسا عام 2005، بعد وفاة الزعيم الفلسطيني «ياسر عرفات»، وخاض محادثات سلام مع (إسرائيل) برعاية الولايات المتحدة، لكن كثيرين من الفلسطينيين فقدوا الثقة به، بعد إخفاق جهوده في تحقيق أي مكاسب، وتوقفت المحادثات عام 2014.

وانتهت فترة رئاسة «عباس» منذ 9 أعوام، لكن لم يتم إجراء انتخابات، بسبب صراع على السلطة بين «فتح» و«حماس»، تفاقم بفعل الممارسات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وأظهر الاستطلاع أن 48% من الفلسطينيين يعتقدون أن الفصائل الفلسطينية المتنافسة، ستكون قادرة على التوصل إلى اتفاق بشأن إجراء انتخابات جديدة، بعد خروج «عباس» من السلطة، بينما لا يعتقد 41% بذلك.

وثار جدل مؤخرا حول صحة «عباس» بعد أن اضطر لدخول المستشفى لـ3 مرات خلال يومين في شهر مايو/أيار الماضي، لكن مصادر في الحركة قالت إن وضعه الصحي مطمئن.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

محمود عباس. إسماعيل هنية مروان البرغوثي فتح حماس رئاسة السلطة