رسميا.. «أردوغان» رئيسا لتركيا بـ52.59% و«العدالة والتنمية» يتصدر البرلمان

الأربعاء 4 يوليو 2018 04:07 ص

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا «سعدي غوفن»، الأربعاء، النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، التي جرت في 24 يونيو/حزيران الماضي.

وبحسب ما أوضحه «غوفن»، فقد حصل مرشح حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، الرئيس التركي الحالي «رجب طيب أردوغان» على 26 مليونا و330 ألفا و823 صوتا، بنسبة 52.59%، بالانتخابات الرئاسية، تلاه مرشح حزب «الشعب الجمهوري»، «محرم إينجة» بـ30.64% من الأصوات، ثم مرشح حزب «الشعوب الديمقراطي»، «صلاح الدين ديمرتاش» بـ8.40%، ثم مرشحة حزب «الخير»، «ميرال أكشينار» بـ7.29%، ثم مرشح حزب «السعادة»، «تمل ملا أوغلو» بـ0.89%، وأخيرا مرشح حزب «الوطن»، «دوغو برينجيك» بـ0.20%.

وبالنسبة للانتخابات البرلمانية، أوضح «غوفن» أن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم حصل على 42.56% من الأصوات حصد بها 295 مقعدا، تلاه حزب «الشعب الجمهوري» بـ22.65% من الأصوات حصد بها 146 مقعدا، ثم حزب «الشعوب الديمقراطي» 11.70% حصد بها 67 مقعدا، تلاه حزب «الحركة القومية» (المتحالف مع العدالة والتنمية) بـ11.10% حصد بها 49 مقعدا، ثم حزب «الخير» بـ 9.96% حصد بها 43 مقعدا.

وبتلك النتيجة يصبح ما حصده «تحالف الشعب» المكون من حزبي «العدالة والتنمية» و«الحركة القومية» 344 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان البالغة 600.

وذكر «غوفن» أنه سيتم تسليم رئيس البرلمان «إسماعيل قهرمان»، مساء الأربعاء، النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية ووثيقة فوز «أردوغان» بالانتخابات الرئاسية.

ومن المنتظر أن يؤدي الرئيس التركي اليمين الدستورية أمام البرلمان، الإثنين المقبل الموافق 9 يوليو/تموز الجاري.

وبعد أداء اليمين الدستورية، من المقرر أن يقيم «أردوغان» حفلا في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بمناسبة انتقال تركيا إلى النظام الرئاسي، قبل أن يعلن تشكيلة إدارته الرئاسية الجديدة، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالن»، في بيان، الأربعاء.

وشهدت تركيا في أبريل/نيسان 2017 استفتاء شعبيا، أفضى إلى إقرار تعديلات دستورية تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، وزيادة عدد نواب البرلمان، وخفض سن الترشح للانتخابات البرلمانية.

من ناحيته، رحب المرشح الرئاسي عن حزب «الشعب الجمهوري» المعارض «محرم إينجة»، بالنتائج النهائية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أعلنتها لجنة الانتخابات العليا التركية، قائلا «أتمنى أن يكون خيرا للبلاد»، بحسب وكالة «الأناضول».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا انتخابات تركيا رئاسيات تركيا «رجب طيب أردوغان» محرم إنجة اللجنة العليا للانتخابات التركية