شرط تسليم الأسلحة سبب فشل مفاوضات روسيا و«الجيش الحر»

الخميس 5 يوليو 2018 06:07 ص

قال المتحدث باسم الجيش السوري الحر، «إبراهيم الجباوي»، إن المفاوضات مع روسيا باءت بالفشل دون التوصل إلى أي اتفاق أو تفاهم مبدئي.

وأوضح «فشل المفاوضات سببه المطلب روسي بتسليم الجيش السوري الحر أسلحته الثقيلة قبل طرح أي مواضيع أخرى»، وفقا لـ«CNN عربية».

وأشار إلى أن «الأمل لا يزال قائما باستمرار الجهود للتوصل لاتفاق ما لوقف إراقة الدماء الذي يشهدها الجنوب السوري».

وهددت روسيا بعد انتهاء المفاوضات بقصف مناطق المعارضة بعشرات الطائرات في حال لم ترضخ فصائل المعارضة لمطالبها.

وكانت جولة مفاوضات جديدة بين الروس والمعارضة المسلحة قد انطلقت الثلاثاء، بعد أن فشلت أخرى جرت السبت الماضي.

وتدور شروط روسيا في المفاوضات التي فشلت اليوم حول «اتفاق سلام» يقضي بتسليم الفصائل أسلحتها، والسماح للشرطة العسكرية الروسية بدخول البلدات الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وفي المقابل، رفضت روسيا معظم المقترحات التي قدمتها المعارضة للتوصل إلى وقف إطلاق النار، وهو ما اعتبرته فصائل المعارضة محاولة لفرض الاستسلام عليها من قبل موسكو.

وفي وقت سابق، عرضت المعارضة السورية، على روسيا وقف «الأعمال القتالية» جنوبي سوريا، مقابل السماح لمؤسسات الدولة المدنية للعمل مجددا في المناطق التي تسيطر عليها.

واشترطت المعارضة لتطبيق المقترح، تعهد موسكو بضمان عدم دخول قوات النظام السوري إلى مناطقها.

وتضمنت مقترحات المعارضة أن تتولى «إدارة مدنية» شؤون معبر «نصيب» الحدودي السوري مع الأردن، وتتكفل الشرطة العسكرية الروسية بالتعاون مع مقاتلي المعارضة بحمايته.

وشهدت الأيام السابقة ثلاث جولات من المفاوضات بين الطرفين دون إحراز تقدم.

وتسببت المطالب الروسية، التي سلمت إلى المعارضة خلال اجتماع في بلدة بجنوبي سوريا، السبت الماضي، في انسحاب مفاوضي المعارضة، الذين قالوا إن «المطالب مهينة».

وفي 20 يونيو/حزيران الماضي، أطلق النظام السوري بالتعاون مع حلفائه والميليشيات الشيعية الموالية له، هجمات جوية وبرية مكثفة على محافظة درعا.

وتدخل مناطق جنوب غربي سوريا، وبينها درعا والقنيطرة والسويداء ضمن منطقة «خفض التصعيد»، التي تم إنشاؤها في يوليو/ تموز 2017، وفق الاتفاق الذي توصلت إليها، آنذاك، روسيا والولايات المتحدة والأردن.

ودفع الهجوم عشرات الآلاف إلى النزوح نحو الحدود مع الأردن، وآلافاً آخرين نحو الحدود مع مرتفعات الجولان التي تحتلها (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جنوب سوريا روسيا الجيش السوري الحر تسليم الأسلحة

أمريكا تستأنف تدريب الجيش الحر بسوريا والأردن