الجيش الأمريكي يتعهد بضمان حرية الملاحة في الخليج العربي

الخميس 5 يوليو 2018 08:07 ص

تعهد الجيش الأمريكي، الخميس، بضمان حرية الملاحة في الخليج العربي، بعد أن هددت إيران بإغلاق «مضيق هرمز» أمام ناقلات النفط.

وقال المتحدث باسم القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي، «بيل أوربان»، إن «القوات البحرية الأمريكية والحلفاء الإقليميين جاهزون لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للبضائع في الخليج العربي وفق ما يقرره القانون الدولي»، حسب قناة «الحرة» الأمريكية (رسمية).

والأربعاء، هدد القيادي بـ«الحرس الثوري» الإيراني، «إسماعيل كوثري»، بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز إذا حظرت واشنطن صادرات بلاده منه.

وسبق أن صدر عن الرئيس الإيراني، «حسن روحاني»، تهديدات مشابهة، أشاد بها قائد «فيلق القدس» بـ«الحرس الثوري»، «قاسم سليماني».

وتعليقًا على التهديدات الإيرانية، قال «سليماني» إن «فيلق القدس» (المسؤول عن العمل العسكري الخارجي) «جاهز لتنفيذ الأوامر»، وفقا لتقارير إعلامية.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، الانسحاب من الاتفاق النووي، الموقع عام 2015 بين طهران ومجموعة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى ألمانيا، والذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

كما أعلن «ترامب» إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران الخليج العربي مضيق هرمز الجيش الأمريكي