توقيع اتفاقية تعاون عسكري بين تركيا وأوكرانيا

الخميس 5 يوليو 2018 09:07 ص

وقعت تركيا وأوكرانيا، اتفاقية في مجال الصناعات العسكرية، يقضي بتزويد أنقرة لكييف، طائرات بدون طيار، في المرحلة الأولى، ثم العمل على إنشاء مصنع مشترك لتصنيع هذه الطائرات في المرحلة الثانية.

جاء ذلك، خلال اجتماع اللجنة التركية الأوكرانية المشتركة السادسة للتعاون العسكري التقني، التي عقدت، الأربعاء، في العاصمة أنقرة، حسبما كشف موقع «مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا».

وخلال الاجتماع، تم الحديث عن تزويد أوكرانيا لتركيا بطائرات النقل العسكرية «أنتونوف أن-178» التي تنتجها أوكرانيا، بالإضافة إلى تطوير مشاريع مشتركة في مجال الفضاء والعربات المدرعة.

واتفق الطرفان أيضا، على نقل التكنولوجيات المتقدمة والبرمجيات في مجال الاتصالات، لوزارة الدفاع الأوكرانية، ووقعت اتفاقية تعويض مناسبة.

كما اتفقا على تطوير التعاون في اتجاه أنظمة الأسلحة غير المأهولة، فيما يتعلق بإمكانية إنشاء كومة مشتركة لتطوير نماذج جديدة لمحركات السيارات المدرعة.

والشهر الماضي، التقى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، نظيره الأوكراني «بيترو بوروشينكو»، وذلك بعد أيام من تأكيد وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، دعم بلاده لوحدة أراضي أوكرانيا، أثناء لقائه مع نظيره الأوكراني «بافلو كليمكين».

يذكر أن حجم التجارة بين البلدين عام 2015، تجاوز 4 مليارات دولار، إذ تعد تركيا ثاني أكبر مستورد للبضائع الأوكرانية، وخامس أكبر شريك تجاري لأوكرانيا، حسب إحصاءات رسمية لعام 2015.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأوكرانية تعاون عسكري اتفاقية عسكرية طائرات دون طيار تكنولوجيا اتصالات