اغتيال المساعد العسكري لـ«الصدر» بالنجف

الخميس 5 يوليو 2018 10:07 ص

اغتال مسلحون مجهولون، المساعد العسكري لزعيم التيار الصدري في العراق «مقتدى الصدر»، في محافظة النجف ذات الأكثرية الشيعية (جنوبي البلاد).

وأوضح ضابط برتبة ملازم أول في شرطة النجف، طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول له التصريح لوسائل الإعلام، أن «مسلحين مجهولين اقتحموا منزل شوقي حداد في مدينة الكوفة (10 كلم شرق مدينة النجف)، وأطلقوا النار عليه من أسلحة مزودة بكواتم للصوت، قبل أن يلوذوا بالفرار، وهو ما أدى لمقتله على الفور».

وأضاف أن: «قيادة الشرطة والسلطات الأمنية الأخرى فتحت تحقيقا موسعا لمعرفة الجهات التي تقف وراء عملية الاغتيال»، لافتا إلى أن «أسباب الاغتيال لا تزال مجهولة»، وفقا لـ«الأناضول».

و«شوقي حداد»، هو أحد القياديين البارزين في «سرايا السلام»، والمساعد العسكري لـ«مقتدى الصدر»، الذي حصلت كتلته السياسية «سائرون»، على المركز الأول في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، برصيد 54 مقعدا من أصل 329.

وجاءت عملية الاغتيال بعد أقل من أسبوع على حل «الصدر»، معظم التشكيلات العسكرية لفصيله المسلح «سرايا السلام»، من أجل «تقوية الحكومة العراقية القادمة والجيش والشرطة»، وفق بيان سابق له.

و«سرايا السلام»، هي الجناح العسكري للتيار الصدري، وهو جزء من «الحشد الشعبي» (قوات شيعية موالية للحكومة) الذي قاتل إلى جانب القوات العراقية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدى 3 سنوات (2014 ـ 2017).

ورغم إقرار قانون «الحشد الشعبي» الذي يجعل فصائله تخضع لتعليمات مباشرة من القائد العام للقوات المسلحة (رئيس الوزراء حيدر العبادي)، لكن العديد منها تتلقى تعليماتها من قادتها السياسيين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الصدر الحشد الشعبي التيار الصدري سرايا السلام مقتدى الصدر