بالأرقام.. كيف يرى التاريخ مواجهات ربع نهائي مونديال 2018؟

الخميس 5 يوليو 2018 12:07 م

تترقب جماهير كرة القدم من مختلف أرجاء المعمورة، انطلاق منافسات دور ربع النهائي من بطولة كأس العالم 2018، المقامة حاليا على الملاعب الروسية، وتستمر حتى 15 يوليو/تموز المقبل.

وسيلتقي أوروغواي مع فرنسا، والبرازيل مع بلجيكا، الجمعة، فيما يصطدم السويد مع إنجلترا، وروسيا مع كرواتيا، السبت.

وفي هذا الإطار نستعرض تاريخ مواجهات كل منتخب مع الأخر، من خلال السطور التالي: 

فرنسا مع أوروغواي

لم تفز فرنسا سوى مرة واحدة، في المقابل خسرت ثلاث مرات والتعادل كان حاضرا في أربع مناسبات، غير أن أوروغواي، لم تعرف من قبل معنى الخسارة أمام الفرنسيين في كأس العالم، حيث تعادلا مرتين 2002 و2010.

في المقابل لم تعرف فرنسا طعم الخسارة أمام ممثلي أمريكا الجنوبية في آخر تسع مواجهات، فازت 5 مرات وتعادلت 4، بجانب الحفاظ على نظافة الشباك في سبع مباريات.

البرازيل مع المكسيك

اخفق منتخب المكسيك 3 مرات في آخر ثلاث مباريات خاضها ضد منتخبات من قارة أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى ذلك، أنه لم يفز على البرازيل إلا مرة واحدة، وكانت في أول لقاء مباشر بينهما عام 1963، بعدها تقابلا 3 مرات بـ3 انتصارات لأبطال العالم خمس مرات من قبل، واللقاء الوحيد بينهما في كأس العالم، كان في نسخة 2002، وتحديدا في دور الـ16، وانتهى بفوز البرازيل بنتيجة 2-0.

إنجلترا مع السويد

لم يسبق للمنتخب الإنجليزي أن فاز على نظيره السويدي، في كأس العالم، حيث تقابلا مرتين، وفي المرتين سيطرت نتيجة التعادل الإيجابي على المواجهتين، وكانت الأولى في نسخة 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، وانتهت بالتعادل 1-1، والأخرى في النسخة التالية 2006 بألمانيا، وانتهت بنتيجة 2-2.

وبصفة عامة تواجه المنتخبان من قبل في 24 مباراة، فازت إنجلترا 8 مرات، وفازت السويد 7 مرات، وظهرت نتيجة التعادل في 9 مرات.

ولم يتذوق الإنجليز طعم الفوز في دور ربع النهائي سوى مرتين فقط من أصل 8 مرات، الأولى عام 1966 عندما حصدوا اللقب الوحيد لهم، والثانية عام 1990.

فيما ستظهر السويد في الدور ربع النهائي للمرة الخامسة في تاريخها، تأهلت ثلاث مرات أعوام 1938، 1958 والأخيرة 1994.

روسيا مع كرواتيا

ستكون المواجهة المباشرة الرابعة بين المنتخبين، فقد تعادلا مرتين في تصفيات كأس أمم أوروبا «يورو 2008»، ووديا فازت كرواتيا في اللقاء الودي الثالث نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

ولم يفز المنتخب الروسي على أي منتخب أوروبي في كأس العالم، فقد تعادل في مباراة وخسر 3، عكس كرواتيا التي تجيد أمام الجيران الأوروبيين في هذه البطولة بالذات، فطوال سبع مواجهات أوروبية خالصة، عرف الكروات الفوز في 5 مباريات، مقابل تعادل وهزيمة واحدة، كانت على يد فرنسا.

  كلمات مفتاحية

فرنسا أوروغواي بلجيكا البرازيل مونديال روسيا