التحرش الجنسي ظاهرة تلوث أجواء مونديال 2018

الخميس 5 يوليو 2018 01:07 ص

حال من الجدل شهدتها بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018، المقامة حالياً في روسيا، بسبب تفشي حوادث التحرش بمذيعات القنوات التليفزيونية.

ويشهد المونديال الروسي مشاركة إعلامية نسوية غير مسبوقة، فنحو 14% فقط من الذين يغطون هذا الحدث الكروي الأكبر بالعالم هن من النساء، من أصل 16 ألفا ما بين مذيع وصحفي ومراسل.

وكان من المفترض أن يشكل مونديال روسيا لحظة فارقة بالنسبة للنساء في الرياضة، فهذه المرة الأولى التي ترسل فيه محطات تليفزيونية بريطانية مذيعات ومراسلات إلى كأس العالم، مما اعتبر انتصار للمساواة بين الجنسين في التغطية الرياضية، لكن يبدو أن النساء لم يكونوا سعداء بهذا الانتصار، بسبب ما يتعرضن له من مضايقات.

وفي الوقت الذي يلتفت فيه عشاق الكرة في العالم لتشجيع منتخبهم المفضلة، لا تزال حالات التمييز الجنسي ضد النساء مستمرة في روسيا.

ومن المواد الدعائية لمطعم «بيرغر كينغ» وتقديمه جائزة لمن تحمل جنين لاعب كرة قدم إلى نشر اتحاد الكرة الأرجنتيني موضوع حول «كيف تتعرف على فتاة روسية؟».

وقالت صحيفة «الغارديان» البريطانية، إن مونديال 2018 شهد حوادث تحرش مروعة طالت مشجعات وصحفيات ومذيعات وغيرهن في روسيا، بصورة تفوق أي نسخة سابقة من البطولة.

واستعرضت الصحيفة البريطانية حوادث التحرش في المونديال، التي بدأت في يومه الأول مع انتشار فيديو يهين فيه مشجعون برازيليون امرأة روسية، حيث كانوا يعلمونها ترديد ألفاظ نابية بلغة لا تفهمها، على اعتبار أنها كلمات ترحيب.

ومن أشهر حالات التحرش التي تعرضت له مذيعات، كان واقعة الكولومبية «جوليث جونزاليس»، مراسلة تليفزيون «دوتش فيللا» الألماني، إذ أمسك بها رجل وطبع قبلة على وجهها عنوة ووضع يده على جسدها، وأعربت عن غضبها من ذلك وقالت: «نحن لا نستحق أن يحصل معنا هذا».

كما حاول شخص تقبيل المراسلة الرياضية البرازيلية «جوليا غيمارايش»، لكنها تصدت له قائلة: «لا تفعل ذلك، لن أسمح لك بفعل ذلك. مطلقا».

أما مراسلة التليفزيون السويدي، وتدعى «مالين وهالبرغ»، فقد تعرضت هي الأخرى لقبلات مباغتة من مشجع، بينما كانت تتحدث على الهواء مباشرة، وحاول الاستمرار في عملها لكن الإحراج بدا واضحا عليها.

وتقول شبكة «FARE»، التي تكافح العنصرية والتحيز الجنسي في كرة القدم، إنها وثقت أكثر من 35 واقعة تحرش واعتداء جنسي في كأس العالم بروسيا، مشيرة إلى أن هذا أكبر رقم في تاريخ نسخ البطولة.

على الجانب الأخر، دافع البعض عن تلك الظاهرة، مؤكدين أن الأمر لا يتعدى كونه قبلة بمثابة التعبير عن الترحيب، مستشهدين بتعرض بعض المراسلين الرجال لقبلات من قبل بعض المشجعات.

وكان مراسل قناة «النيل الرياضية» المصرية، قد تلقى قبلة غير متوقعة من قبل مشجعة روسية أثناء عمله في تغطية الحدث من مدينة سان بطرسبرغ.

تجدر الإشارة إلى منافسات كأس العالم 2018، وصلت إلى مراحلها النهائية حتى تقام منافسات دور ربع النهائي، يومي الجمعة والسبت، 6 و7 يوليو/تموز الجاري، مع العلم أن المباراة النهائية للبطولة ستقام يوم 15 من الشهر ذاته.

  كلمات مفتاحية

مونديال روسيا التحرش روسيا

«أوبر» تجري تحقيقا في ادعاءات بالتحرش الجنسي

قانون فرنسي ضد التحرش الجنسي لا يشمل "التحديق والمجاملات"