الأمم المتحدة تطالب الأردن بفتح حدوده أمام اللاجئين السوريين

الخميس 5 يوليو 2018 01:07 ص

طالبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الأردن، بأن يفتح حدوده ويوفر مأوى مؤقتا لعشرات الآلاف من السوريين  الفارين من الضربات الجوية والقتال في جنوب غربي البلاد.

وأوضح المفوض السامي لشؤون اللاجئين، «فيليبو غراندي» أن أكثر من 320 ألف مدني نزحوا من جنوب غرب سوريا ويعيشون في ظروف قاسية وغير آمنة، بينهم 60 ألفاً عند معبر حدودي مع الأردن.

ويستضيف الأردن بالفعل نحو 640 ألف لاجئ سوري.

وقال «غراندي» في بيان «الأعمال القتالية في المنطقة الحدودية تعرض حياة الناس للخطر وتترك الكثيرين دون خيار سوى السعي للعيش في أمان بالأردن المجاور».

وتابع: «نظرا للأخطار المحدقة، أدعو لتوفير مأوى مؤقت في الأردن لمن يحتاجون الأمان».

وقبل أسبوعين، بدأت قوات النظام السوري بدعم من الميليشيات التابعة لإيران وإسناد جوي روسي، عملية عسكرية للسيطرة على المناطق الخاضعة للمعارضة جنوبي سوريا، وتمكنت من التقدم في عدد من البلدات شرقي درعا أبرزها «بصر الحرير».

وأسفرت العملية عن مقتل 97 مدنيا على الأقل، ونزوح أكثر من 150 ألف مدني نحو الحدود السورية الأردنية في درعا، والشريط الحدودي مع الجولان الذي تحتله (إسرائيل).

وأجبرت العملية عشرات الآلاف على الفرار من بلداتهم وقراهم، خصوصا في الريف الشرقي، توجه معظمهم إلى المنطقة الحدودية مع الأردن الذي أكد أنه سيُبقي حدوده مغلقة.

يذكر أن الأردن وسوريا يرتبطان بحدود جغرافية طولها 375 كم؛ ما جعل المملكة من أكثر الدول تأثرا بما تشهده جارتها الشمالية؛ حيث تستضيف 1.3 مليون سوري، قرابة نصفهم يحملون صفة «لاجئ».

  كلمات مفتاحية

الأردن اللاجئون السوريون الأمم المتحدة سوريا جنوب سوريا

مدرعات روسية تتجه إلى معبر «نصيب» السوري الأردني