ماذا قال «إينجه» بعد إعلان فوز «أردوغان» رسميا؟

الخميس 5 يوليو 2018 02:07 ص

أعرب المرشح الرئاسي عن حزب «الشعب الجمهوري» التركي المعارض «محرم إينجه»، عن ترحيبه بالنتائج النهائية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أعلنتها لجنة الانتخابات العليا التركية، أمس الأربعاء، قائلا: «أتمنى أن يكون خيرا للبلاد».

وأضاف «إينجه»: الانتخابات انتهت، وقريبا ستكون هناك انتخابات محلية، يتعين علينا الاستعداد لها واستكمال النواقص لدينا لخوضها فهذه هي الديمقراطية».

وأكد أنهم سيواصلون النضال، وسيزيدون من قوة حزب «الشعب الجمهوري» للاستعداد للانتخابات المحلية المقبلة.

وبحسب النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية والرئاسية، فإن مرشح حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، الرئيس الحالي «رجب طيب أردوغان»، حصل على 26 مليونا و330 ألفا و823 صوتا ما نسبته (52.59%) في الانتخابات الرئاسية، فيما حصل مرشح حزب «الشعب الجمهوري» المعارض «محرم إينجه»، على ما نسبته 30.64% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

وفيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية، فقد حصل «العدالة والتنمية» على 42.56% من الأصوات، و«الحركة القومية» على 11.10%، و«الشعب الجمهوري» على 22.65%، و«الشعوب الديمقراطي» على 11.70%، و«الخير» على 9.96%.

وبهذه النتائج يكون حزب «العدالة والتنمية» قد حصد 295 مقعدا، «الشعب الجمهوري» 146، و«الشعوب الديمقراطي» 67، و«الحركة القومية» 49، وحزب «الخير» 43، علما أن مجموع مقاعد البرلمان أصبحت 600 في النظام الرئاسي بعد أن كانت 550 في النظام البرلماني.

يذكر أن مرشح الانتخابات الرئاسية عن حزب «الشعب الجمهوري» المعارض في تركيا «محرم إينجه» قد نفى أكثر من مرة، وجود تجاوزات من شأنها التأثير على نتائج الانتخابات التي شهدتها البلاد في 24 يونيو/حزيران الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان إينجه العدالة والتنمية الشعب الجمهوري انتخابات رئاسة برلمان