«روحاني» يعتبر مقترحات أوروبا بشأن الاتفاق النووي «مخيبة للآمال»

الخميس 5 يوليو 2018 08:07 ص

وصف الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، خلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» الخميس، المقترحات الأوروبية بشأن الحفاظ على الاتفاق النووي بأنها «مخيبة للآمال».

وفي بيان نشر الخميس، قال «روحاني» إن الحزمة المقترحة التي تقدمت بها ألمانيا وفرنسا وبريطانيا «تفتقر إلى حلول عملية وأسلوب محدد لمواصلة التعاون، وتتضمن فقط التزامات ذات طابع عام تشبه تلك التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي سابقا».

وعبر «روحاني» عن أمله بأن اجتماع وزراء خارجية الدول الموقعة على الاتفاق النووي الذي سيعقد في الـ6 من يوليو/تموز في فيينا «سيعطي إشارة واضحة ومباشرة لمواصلة التعاون بين الخماسية الدولية وإيران في إطار الاتفاق» بعد انسحاب الولايات المتحدة منه في مايو/أيار الماضي.

والثلاثاء، أكد الرئيس الإيراني، «حسن روحاني»، أن الولايات المتحدة لن تتمكن أبدا من منع إيران من تصدير نفطها، واصفا الإعلان الصادر عن الخارجية الأمريكية في هذا الصدد بأنه «محض خيال».

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني «عباس عراقجي» أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا تعهدت بوضع مجموعة من الإجراءات العملية تلبي مطالب طهران بغية إبقاء مفعول الاتفاق، بما في ذلك ما يتعلق ببيع النفط وكيفية نقله.

المصدر | الخليج الجديد+ روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

إيران طهران روحاني ميركل محمد كوثراني