الجمعة 6 يوليو 2018 02:07 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تأكيد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، أن التعاون العسكري بين قطر وفرنسا «تاريخ ممتد ومتين، وفي تطور مستمر»، وذلك عقب تفقده مبنى سرب الرافال القطري بقاعدة مون دو مارسان الجوية الفرنسية.

واهتمت الصحف، بارتفاع معدل البطالة بين المواطنين السعوديين إلى مستوى قياسي، عند 12.9% في الربع الأول من العام الحالي.

ونقلت الصحف، عن الإمارات، قولها إنها لم تتخذ أي تدابير إدارية أو قانونية لإبعاد القطريين عن البلاد، منذ صدور قرارها في 5 يونيو/حزيران 2017، بقطع علاقاتها مع قطر، وذلك دعماً للقرارات الصادرة من السعودية والبحرين، كما أنها لم تتخذ أي قرارات بإبعادهم بعد انتهاء مدة 14 يوماً الواردة في القرار.

وأشارت الصحف، إلى رد الحكومة الكويتية، مشروع قانون التقاعد المبكر، إلى مجلس الأمة (البرلمان)، ليحيله رئيس مجلس الأمة «مرزوق الغانم» إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالمجلس.

وكشفت الصحف، عن نية 141 مترشحاً بحرينيا محتملاً، المنافسة على 40 مقعداً نيابياً، بالمحافظات الأربع، مستبقين بذلك فتح باب الترشح الرسمي، المقرر له قريبا.

ولفتت الصحف، إلى إصدار وزير الداخلية العماني «حمود بن فيصل البوسعيدي»، قــرارات وزارية، بتعيين ونقل عدد من الولاة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل رئيس سيشل «داني فوري»، وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، وبحث معه سبل تعزيز مسارات التعاون بين البلدين، إلى جانب مناقشة آخر تطورات الأوضاع التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية. (الشرق الأوسط)

ارتفع معدل البطالة بين المواطنين السعوديين إلى مستوى قياسي عند 12.9% في الربع الأول من العام الحالي. (الحياة)

ارتفعت قيمة النقد الأجنبي وودائع في الخارج السعودية إلى 651.66 مليار ريال بنهاية مايو/أيار 2018، بفارق 10.19 مليار ريال، بعد أن كانت تبلغ قيمتها نحو 641.47 مليار ريال بنهاية أبريل/نيسان الماضي. (الاقتصادية)

رفضت اللجنة الأمنية بمجلس الشورى السعودي، توصية تطالب وزارة الداخلية بتمكين المرأة الراشدة من السفر دون اشتراط إذن من ولي أمرها. (الرياض)

تعتزم الهيئة العامة للإحصاء إطلاق مؤشر قياس ثقة المستهلك قريبا، يعتمد على استطلاعات الرأي للمستهلكين، لرصد آرائهم حول قرار معين بعيدا عن رصد الأرقام. (الاقتصادية)

تمكّنت الجهات الأمنية السعودية، من القبض على الشاب المتهم باستغلال الأطفال جنسياً واستدراجهم عبر ألعاب «البلاي ستيشن»، والذي يُطلَق عليه اسم «طمبق»، وذلك بناءً على توجيه النائب العام الشيخ «سعود المعجب». (الشرق الأوسط)

الإمارات

شهد ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، ورئيس كازاخستان «نور سلطان نزار باييف»، افتتاح مركز أستانة المالي الدولي. (البيان)

اعتمد مؤتمر «مصر للتميز الحكومي 2018»، الذي عقدته القاهرة، برعاية أبوظبي، خطة عمل لبناء القدرات الحكومية، وتبادل الخبرات، بهدف بناء نموذج إداري عربي. (الإمارات اليوم)

ارتفع رصيد مصرف الإمارات المركزي، من السبائك الذهبية، إلى 1.154 مليار درهم تقريباً، في نهاية مايو/أيار الماضي، بنمو نسبته 3.4%، وزيادة قدرها 38 مليون درهم، مقارنة مع 1.116 مليار درهم في الشهر نفسه من عام 2017. (الاتحاد)

انخفض مؤشر وفيات حوادث الطرق على مستوى الإمارات، خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 17%. (الإمارات اليوم)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، جولة في مبنى سرب الرافال القطري بقاعدة مون دو مارسان الجوية الفرنسية، للاطلاع على طبيعة العمل فيها، وعلى العمل الدفاعي المشترك بين الدوحة وباريس، وبحث البرنامج التدريبي للقوات الجوية الأميرية القطرية في إطار مشروع سرب الرافال القطري QRS في فرنسا. (الشرق)

قال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إن التعاون العسكري بين قطر وفرنسا «تاريخ ممتد ومتين، وفي تطور مستمر». (الراية)

وقعت قطر وهولندا، مذكرة تفاهم بين وزارتي الخارجية في البلدين بشأن إقامة مشاورات سياسية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. بعدما بحث اجتماع لوزيري خارجية البلدين العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها والأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

كشف تقرير اقتصادي، أن «قطر للغاز»، تخطط لبناء 3 مصانع تسييل جديدة بسعة إجمالية تبلغ 23.4 ملايين طن، ما من شأنه أن يرفع قدرة التصدير الإجمالية للبلاد إلى 100 مليون طن، أي بزيادة بأكثر من 30%. (الراية)

ترأس وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، وفد بلاده المشارك في مؤتمر الأعمال القطري الباكستاني، بإسلام آباد، كاشفا أن حجم التبادل التجاري القطري الباكستاني يبلغ 1.6 مليار دولار. (الشرق)

ختم المؤشر العام لبورصة قطر، تعاملات نهاية الأسبوع، في المنطقة الخضراء، محققا مكاسب قيمتها 17 مليار ريال، في وقت ارتفعت فيه رسملة الأسهم إلى 504.2 مليار ريال. (الشرق)

الكويت

كما كان متوقعا، ردت الحكومة الكويتية، مشروع قانون التقاعد المبكر، إلى مجلس الأمة (البرلمان)، ليحيله رئيس مجلس الأمة «مرزوق الغانم» إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالمجلس. (الراي)

كشفت إحصائية حديثة لديوان الخدمة المدنية في الكويت، أن معظم موظفي القطاع الحكومي هم من حملة الشهادات الجامعية بنسبة تصل إلى 46%، ويبلغ عددهم 161 ألفاً و919 موظفاً وموظفة، عدد المواطنين منهم 112ألفاً و647. (القبس)

عادت بورصة الكويت لدائرة الضوء من جديد، بعدما بلغ حجم السيولة في آخر 3 جلسات 107 ملايين دينار، لتبلغ الحصيلة الأسبوعية 130 مليونا بمتوسط يومي تجاوز 26 مليون دينار، وذلك ارتفاعا من 78 مليون دينار بمتوسط يومي 15.6 ملايين دينار الأسبوع الماضي، وبلغت نسبة الزيادة في السيولة الأسبوعية 67%. (الأنباء)

بدأت الكويت ممثلة في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، تنفيذ تعهداتها المعلنة في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، عبر منح بغداد قرضا بقيمة 23.5 مليون دينار كويتي (80 مليون دولار أمريكي). (السياسة)

البحرين

ينوي 141 مترشحاً بحرينيا محتملاً، المنافسة على 40 مقعداً نيابياً، بالمحافظات الأربع، مستبقين بذلك فتح باب الترشح الرسمي، المقرر له قريبا. (الوطن)

كشفت إحصائية رسمية، أن إجمالي التشريعات التي بحثها الشوريون البحرينيون، خلال الفصل التشريعي الرابع والذي انتهى دوره الأخير الأسبوع الماضي (أي على مدى 4 سنوات)، كان بواقع 344 تشريعًا، توزعت بين المراسيم بقوانين، والمشاريع والمقترحات. (الأيام)

تفقد القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ «خليفة بن أحمد آل خليفة»، عددا من أسلحة ووحدات قوة دفاع البحرين، مشددا على أهمية إبقاء الجهوزية القتالية والإدارية في أعلى مرتبها، ما يتناسب مع المهام والمتطلبات العسكرية والقتالية المسندة إليها. (البلاد)

كشف مسؤول بحريني، عن سعي بلاده لزيادة الخصائص الفنية لمحتوى الشريحة الإلكترونية، وذلك بزيادة السعة التخزينية لها، ليسهم في إضافة عدد من التطبيقات. (الأيام)

عمان

أصدر وزير الداخلية العماني «حمود بن فيصل البوسعيدي»، قرارات وزارية، بتعيين ونقل عدد من الولاة. (الشبيبة)

بحث مجلسا الدولة والشورى العمانيين، في جلسة مشتركة، المواد محل التباين بين المجلسين حول مشروع قانون الثروة المائية الحية تمهيداً لرفعه للسلطان «قابوس بن سعيد»، لإقراره. (الوطن)

شؤون خليجية

قالت الإمارات، إنها لم تتخذ أي تدابير إدارية أو قانونية لإبعاد القطريين عن البلاد، منذ صدور قرارها في 5 يونيو/حزيران 2017، بقطع علاقاتها مع قطر، وذلك دعماً للقرارات الصادرة من السعودية والبحرين، كما أنها لم تتخذ أي قرارات بإبعادهم بعد انتهاء مدة 14 يوماً الواردة في القرار. (البيان)

قدم دفاع الإمارات، مذكرته النهائية إلى محكمة العدل الدولية للتعليق على ما ورد في مرافعة هيئة الادعاء أمام هيئة المحكمة، بحسب طلب المحكمة من فريقي الادعاء القطري والدفاع الإماراتي في ختام جلسات المرافعة، حيث منحت الادعاء مجالا لتقديم أي تفاصيل إضافية وأمهلت الدفاع لتقديم الردود النهائية «مكتوبة». (الشرق)

عقدت اللجنة الأمنية العليا في وزارتي الداخلية بالسعودية والكويت، اجتماعها الأول، في جدة، وناقش سبل تعزيز التعاون القائم بين وزارتي الداخلية في البلدين، وتطوير إجراءات تبادل الخبرات والمعلومات. (الرياض)

احتل الاستثمار القطري المرتبة الثانية لجهة ملكية الأوراق المالية في بورصة عمان حسب الجنسية، بعدما بلغ بنهاية يونيو/حزيران الماضي، ما يقارب 1.095 مليار دينار، ما يعادل 1.5 مليار دولار. (العرب)

كشف تقرير أعدته الخبيرة في الشؤون اليمنية «إليانا ديلوزيي»، لـ«معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط»، أن «الحوثيين يعمدون إلى زرع الألغام بمعدل مرتفع جداً»، لافتة إلى أن «اليمن ابتلي بالألغام الأرضية». (الحياة)

شؤون عربية

هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجددا، متضامنين وأهالي تجمع الخان الأحمر البدوي قرب القدس، معلنة أن المنطقة عسكرية مغلقة. (الشرق الأوسط)

استهدفت قوات النظام السوري وحليفتها روسيا بـ2300 غارة وقذيفة، مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في محافظة درعا، خلال 22 ساعة، بعد فشل مفاوضات لوقف المعارك، في حملة «قصف هستيري» هي الأشد منذ بدء الحملة العسكرية على جنوب البلاد. (الشرق الأوسط)

تضاربت المعلومات حول النتائج الأولية لعمليات العد والفرز اليدوي التي بدأت في كركوك العراقية قبل أيام، وسط معلومات عن قرب بدء عمليات عد مشابهة في السليمانية ونينوى وبغداد، فيما تسود الضبابية حول طريقة التعاطي مع نتائج العد والفرز في حال كانت غير مطابقة للنتائج الرسمية. (الحياة)

كشف سياسي عراقي بارز، أن تحركات داخلية وإقليمية ودولية أجهضت غالبية التحالفات التي أعلنتها القوى السياسية المختلفة منذ ظهور نتائج الانتخابات التي جرت في مايو/أيار الماضي، متوقعا تغيرات واسعة في خريطة التحالفات بعد حسم الجدل في شأن النتائج. (الشرق الأوسط)

تمسك الأردن، بقراره غلق الحدود أمام الفارين السوريين من التصعيد العسكري في الجنوب السوري، معتبراً أن تلبيه دعوات دولية بفتحها «تهدد الأمن الأردني». (الحياة)

قال وزير المالية المصري «محمد معيط»، إن بلاده حققت فائضاً أولياً في ميزانية السنة المالية 2017-2018 المنتهية في 30 يونيو/حزيران الماضي، وذلك لأول مرة منذ 15 عاماً، بلغ نسبته 0.2% بقيمة 4 مليارات جنيه (224.18 مليون دولار). (الاتحاد)

كشف عضو البرلمان العربي والكويتي «وليد الطبطبائي»، عن تواصل العمل لتنقيح قانون الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، وذلك في ضوء رفض بعض الدول التصديق عليها من بينها الكويت. (الراي)

المصدر | الخليج الجديد